اقتصاد

نشاطات اقتصادية

} المصريّ سلم نعمة مذكرة بمطالب النقابة

سلم رئيس نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان شحادة المصري وزير الاقتصاد راوول نعمة مذكرة أشار فيها إلى أن عمال المخابز يعيشون «معاناة مأساوية للغاية بحرمان عمال الأفران من أبسط حقوقهم الإنسانية التي نصت عليها القوانين المرعية الإجراء، بعدم تطبيق قانون العمل اللبناني منذ صدوره عام 1946 والذي نص على 8 ساعات عمل يومية، الراحة الأسبوعية، الاجازة السنوية، الاجازة المرضية، أيام الفرص والأعياد، بدل النقل والمنح التعليمية

وأوضحت المذكرة أن العمال يعملون «في ظروف شاقة وصعبة، ولم نتخل عن دورنا في إنتاج الخبز أيام السلم والحرب، واليوم لم نتخل عن دورنا هذا في ظل وباء فايروس كورونا. إن عمال الأفران يعملون أكثر من 8 ساعات حيث تصل ساعات عملهم الى 12 ساعة عمل يومياً، ويعملون على الإنتاج أي عدد أكياس الطحين، بحيث يتقاضى العجان عن كل كيس طحين وزن 100 كيلوغرام 1100 ليرة والباقي 5 إلى 6 عمال يتقاضون 950 ليرة عن كل كيس طحين، وذلك حسب ظروف العمل، وإن أكثر الأفران تنتج ما بين 35 – 50 كيس طحين يومياً، وهناك أفران قليلة تدفع أجراً يومياً لأنهم ينتجون مع الخبز العادي، خبزاً بحجم صغير للمطاعم، وعند نقص وزن ربطة الخبز يدفع العامل عرقه من دون أي مقابل».

وختمت: «عشرات المؤتمرات ومئات البيانات، وحتى يومنا هذا لم نجد الآذان الصاغية لمطالب العمال. كلنا أمل بمعاليكم، وثقة بنزاهتكم، أن تنصفوا عمال الأفران. آملين المزيد من التعاون، ونأمل رعايتكم واحتضانكم لحقوق عمال الأفران، ودوركم في حماية حقوق كل المواطنين عامة، وحماية حقوق عمال الأفران والمخابز خاصة».

 

} تمديد مضاعفة سرعة الإنترنت حتى حزيران

أعلنت وزارة الاتصالات أنه استنادًا الى قرار التعبئة العامة وبناءً على اقتراح وزير الاتصالات طلال حواط، الذي يقضي بمضاعفة سرعة الإنترت للإشتراكات ذات السرعة المحددة دون سقف واستهلاك قررت تمديد القرار رقم 13 لغاية نهاية شهر حزيران 2020 وإعطاء 100 GB  إضافية عن شهري أيار وحزيران لكل مشتركي خدمة الإنترنت الانتهائيين والمؤمنين على شبكة وزارة الاتصالاتهيئة أوجيرو ودون أي تكاليف إضافية.كما اعلنت تخفيض بنسبة 30% للخطوط التأجيرية الدولية الإضافية المؤجرة لشركات توزيع خدمات الإنترنت و 20% على رسم الربط الشهري المتوجب على شركات نقل المعلومات بناءً على المرسوم 6254.

 

} استقالة رئيس نقابة أصحاب صناعة الخبز

 

قدّم رئيس نقابة أصحاب صناعة الخبز أنطوان سيف استقالته من النقابة، «بسبب الأمور الصعبة التي وصل اليها قطاع صناعة الرغيف»، لافتاً الى ان «صناعة الخبز ترزح تحت الكثير من المصاعب والمشاكل التي تتطلب حلولاً استثنائية في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية لا تفرق بين فئات المجتمع اللبناني، كما أن دراسة تكلفة الخبز باتت سياسية بامتياز والأرقام الصحيحة المبرزة من النقابات المعنية لا يؤخذ بها، وكأن المطلوب إقفال المخابز والافران».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى