الوطن

صادق النابلسي: لبنان يدخل مرحلة شديدة الخطورة من بوابة الجوع

رأى الشيخ الدكتور صادق النابلسي في تصريح أمس «أن لبنان يدخل مرحلة شديدة الخطورة. هذه المرة من بوابة الجوع. فمعظم الأسر اللبنانية تدهمها الأحزان والغموم ومتاعب المعيشة والحالة التي وصلت إليها البلاد بفعل سياسات ثبت أنها كانت تفتح الطريق واسعاً للأثرياء ليزدادوا ثراء وللفقراء ليزدادوا فقراً وتعاسة ومسكنة «.

وقال «لقد تمّ ضرب ركائز الاقتصاد والإنتاج ، ثم جرى تهريب الأموال إلى الخارج في عتمة الليل، والآن التلاعب بسعر صرف العملة المحلية التي جعلت الناس تئن من الغلاء الفاحش والقلة في تأمين مواردها واحتياجاتها الأساسية .ولا شكّ أنّ حاكم مصرف لبنان ومعه مجموعة القابضين على مقدرات الشعب والدولة يتحالفون اليوم على لقمة عيش المواطنين وعلى دمهم من خلال السماح لفوضى النقد والأسعار والمضاربات والاحتكار لتقض أسس الاستقرار والأمن الاجتماعي، ومن خلال سعيهم لإسقاط تجربة الرئيس حسان دياب. فقد اختاروا متضامنين هذا الأسلوب السيء لتحاشي الإعلان عن ضمور قوتهم وانكفاء شعبيتهم ولتفجير البلد في وجه الحكومة الحالية بل وإلقاء كامل المسؤولية عليها في تردي الأوضاع وارتفاع سعر صرف العملة متخذين صورة الطفل البريء والحمل الوديع وكأنّ كل ما جرى من فوضى وفتن وسرقة أموال وهدرها واستيلاء على مؤسسات وخيرات الدولة لا علاقة لهم بها».

واعتبر أن على «الحكومة الحالية أن تكسر هذا الاحتكار السياسي وهذه الحلقة من النفوذ والزبائنية التي جعلت اللبنانيين رهائن لهذا الزعيم وذاك ودفعتهم إلى هشيم لنار مصالحهم الخاصة وأهوائهم الدنية».

وختم «صحيح أنّ الخيارات أمام المصلحين معقدة ولكن حكم التاريخ قادم فلا بد للقيد أن ينكسر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى