الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس، بأن سلطات الاحتلال قررت تسليم جثمان الشهيد الأسير نور البرغوثي لذويه.

ولفتت الهيئة إلى أنه قد تم تشريح جثمان الشهيد البرغوثي في معهد الطب العدلي (أبو كبير)، بمشاركة الطبيب الفلسطيني أشرف القاضي ومحامي الهيئة.

وأوضحت الهيئة أن الأسير البرغوثي، كان قد استشهد بتاريخ الحادي والعشرين من نيسان الحالي، إثر سقوطه في حمام غرفته في قسم 25 بسجن النقب، ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة الى 223 شهيداً منذ العام 1967.

{ قدّمت الجالية الفلسطينية في تشيلي، دعماً مالياً للقطاع الصحي في فلسطين بقيمة 500 ألف دولار أميركي.

وتم توقيع اتفاقية الدعم حسب بيان صادر عن مؤسسة التعاون، أمس، عبر تقنية الفيديو كونفرس، وقام بالتوقيع مدير عام مؤسسة التعاون يارا السالم، ومدير مؤسسة Belen 2000»  أليكس صفير، بحضور ممثل بنك فلسطين في تشيلي سليم هودلي، ومدير العلاقات الدولية في بنك فلسطين كامل الحسيني، وعدد من المسؤولين في «التعاون».

وثمّنت السالم الدعم المقدم من أبناء الجالية الفلسطينية من بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور المقيمين في تشيلي، مشددة على أهميته في دعم جهوزية القطاع الصحي وتحديداً شبكة مستشفيات القدس، ومستشفيات عدة في محافظة بيت لحم وفي قطاع غزة، وستمكّن المنحة المستشفيات المستفيدة من الحصول على أجهزة تنفس اصطناعيّ لدعم جهوزيتها في استقبال حالات متقدمة مصابة بمرض الكورونا. وأشارت الى أنه بموجب الاتفاقية، ستقوم «التعاون» بتقديم دعم مماثل للقطاع الصحي لتغطية احتياجات هذه المستشفيات من المواد والادوات الوقائية ومواد التعقيم، وأدوات الفحص وفقاً لاحتياجات كل مستشفى للتأكد من جهوزيته بشكل تكاملي.

الشام

{ أقرّ مجلس الوزراء نقل جميع طلاب الصفوف الانتقالية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي إلى الصف الأعلى وتمّ الطلب من وزارة التربية وضع خطة لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب مع بداية العام المقبل.

كما طلب المجلس من وزارتي التربية والصحة التنسيق لتحديد الموعد المناسب لإجراء امتحان شهادتي «التعليم الأساسي والثانوية بكل فروعها» واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة الطلبة من خلال زيادة عدد المراكز الامتحانية وتحقيق التباعد المكاني بين الطلبة وتحقيق شروط السلامة الصحية لجميع الطلاب.

وأقرّ المجلس تمديد تعليق دوام الجامعات العامة والخاصة والمعاهد إلى ما بعد عطلة عيد الفطر السعيد.

الأردن

{ أشادت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، بفعالية السياسة النقدية والاقتصاد الكلي للأردن، والاستخدام الفعال لهذه السياسة والأدوات الاحترازية الكلية من قبل البنك المركزي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض التضخم وضمان استقرار النظام المصرفي.

وبيّنت الوكالة، أن وجهة نظرها الائتمانية للأردن تقف عند b1 مع نظرة مستقرة تعكس ارتفاع مستويات الدين، ونقاط الضعف الخارجية.

وتوقعت أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي هذا العام بحوالي 3,5 بالمئة، جراء جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى