الوطن

وجه رسالة إلى البطريرك مرهج: لماذا لا يبادر حاكم المركزي إلى تقديم الحسابات والأرقام؟

 

 وجه الوزير السابق بشارة مرهج، رسالة إلى البطريرك الماروني  بشارة الراعي، قال فيها «نتفهم بالعمق ونؤيد حرصكم على سلامة نظامنا الديموقراطي وسلطة القضاء فيه التي تقضي بعدم إدانة أي متهم قبل الاستماع اليه تحت سقف القانون. وعلى ما اعتقد فإن حديث رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب عن حاكم البنك المركزي الأستاذ رياض سلامة كان قاسياً، ويعبر عن مرارة لدى كثير من اللبنانيين جراء تدهور قيمة الليرة وضياع قدر كبير من ودائعهم، ولكنه لم يرق إلى مستوى الإدانة بدليل أنه طالب الحاكم بأن يكشف للناس الحقائق وأن يقترح سبل المعالجة، وبدليل أن سعادة الحاكم لا زال في موقعه يصدر التعليمات والتعميمات ويحضر الاجتماعات الحكومية».

أضاف «من جهة ثانية، قلتم يا صاحب الغبطة أنكم كنتم تنتظرون من رئيس الحكومة إعلان الخطة الإصلاحية فإذا بكم تفاجأون بإصدار حكم مبرم بحق حاكم البنك المركزي. وهنا إسمح لنا يا صاحب الغبطة أن نعتبر أن الخطة يجب حكماً أن تعتمد على الحسابات والأرقام التي طلبها رئيس الحكومة مراراً وتكراراً من الحاكم دون جدوى. فعندما تبلغ خسائر البنك المركزي والمصارف حوالى 82 مليار دولار على ما يقول خبراء، وعندما تختلف الأرقام بين هذا المصدر وذاك، فمن الطبيعي أن تطلب الحكومة الأرقام الواضحة القاطعة من المرجع المختص، أي البنك المركزي، لتبني على الشيء مقتضاه سواء بالنسبة للخطة المأمولة أو بالنسبة للمفاوضات مع الخارج: مجموعة سيدر، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، مجموعة الدائنين».

وختم مرهج «إن كل العالم خصوصاً أوروبا  يوجهون لنا النقد اللاذع لغياب الأرقام الصحيحة ولتغييب الشفافية وتفشي الفوضى واستشراء الفساد في مختلف أوصال الدولة، فلماذا لا يبادر سعادة الحاكم، الذي طالما طمأننا إلى سلامة الليرة وسلامة الودائع وسلامة القطاع المصرفي، إلى تقديم الحسابات والأرقام إلى الحكومة والناس، فيقطع دابر الشك بيقين الحقيقة ويضع الأمور في نصابها، فمن حق الجميع أن يعرف الحسابات والأرقام، ليس لأن ذلك ليس في صميم النظام الديموقراطي فحسب، بل أيضاً لأن المعرفة هي قوة للجميع خصوصاً لبنان المعذب الذي طال احتجازه على درب الجلجلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى