اقتصاد

نشاطات اقتصادية

اجتماع لحب الله ونعمة وقطار

انعقد في وزارة البيئة اجتماع ضمّ كلاً من وزير الصناعة عماد حب الله، وزير الاقتصاد راوول نعمة ووزير البيئة دميانوس قطار، للبحث في وضع شركات الإسمنت في حضور النائب نقولا نحاس والمدير العام لوزارة البيئة برج هتجيان وكلّ من ممثل شركة الترابة الوطنيةالسبع بيار ضومط وممثل شركة «هولسيم» جميل بو هارون وممثل شركة «سبلين» طلعت اللحام.وتمت مناقشة أوضاع الشركات بعد توقف مقالعها عن العمل منذ أواخر سنة 2019، وجرى نقاش في أوضاع السوق والحاجات اضافة الى قضايا الاحتكار والاستيراد. وأكد ممثلو الشركات «تعاونهم الكامل واضعين أنفسهم تحت رقابة ومرجعية وزارة البيئة والتقيد بالمعايير البيئية اللبنانية والعالمية كافة لناحية الانبعاثات واستثمار وإعادة تأهيل المقالع على أن تتابع المداولات في لقاءات أخرى».

 

استراتيجيّة جديدة للقطاع الزراعيّ

عقد وزير الزراعة عباس مرتضى اجتماعاً للجنة التوجيهية لإعداد استراتيجية وزارة الزراعة للأعوام 2021-2025، بحضور الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، المديرة العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا أبو زيد، رئيس مجلس إدارةالمدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال أفرام، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةالفاو الدكتور موريس سعادة، عضو الهيئة الإدارية للمشروع الأخضر المهندس فادي علوان، ورؤساء الوحدات الإدارية في الوزارة.وتطرق البحث إلى «الإسراع في إنجاز استراتيجية جديدة للقطاع الزراعي، تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها وإحالتها على مجلس النواب بهدف دعم القطاع الزراعي. كما تمت مناقشة الأولويات والتوجهات وتحديد المحاور الاستراتيجية وتشكيل مجموعات عمل وفق المحاور».ولفت مرتضى إلى أن «مشروع الاستراتيجية سيناقش مع الجهات المانحة والاتحادات والنقابات والجمعيات والتعاونيات الزراعية».

 

سلامة يطلّ الأربعاء

كشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه سيصدر غداً بياناً يتلوه عبر الفيديو «يصارح» فيه اللبنانيين بالوقائع والأرقام عن الأسباب التي أوصلت الوضع المالي الى ما وصل إليه.وسيتضمّن البيان أرقاماً عن تطوّر الدين العام وعن النفقات التي سجّلت من دون واردات، وأبرزها سلسلة الرتب والرواتب.

 

كركي يشكر فهمي

 شكر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي على «استثناء مستخدمي الصندوق من قرار تقييد حركة السيارات الاستثنائي المعمول به حالياً»، متمنياً العمل على «تأمين العناصر الأمنية اللازمة لتأمين الحماية في بعض مراكز الصندوق نظراً إلى الضرورة بسبب الأوضاع الراهنة والظروف الاستثنائية التي تمر فيها البلاد».

 

فقيه يَعِد عمال مياه الشمال بالمساعدة

التقى رئيس الاتحاد العمالي العام بالإنابة حسن فقيه والأمين العام سعد الدين صقر لجنة عمال غبّ الطلب في مصلحة مياه لبنان الشمالي البالغ عددهم 370 وكان عرض للمشكلة المتعلقة بدوامهم المجتزأ وأجورهم المحسومة، بعد تطبيق قرار التعبئة العامة.

وأكد فقيه تبني الاتحاد العمالي الكامل لحقوقهم ومطالبهم، واعداً بالمراجعة فيها مع مختلف الجهات الرسمية، مشدداً على حقهم في الانتساب إلى نقابة موظفي وعمال المصلحة، وإذا تعذر ذلك، العمل على إنشاء نقابة خاصة بهم ترعى شؤونهم ومطالبهم. وكان الوفد زار وزيرة العمل لميا يمين التي تبنت مطالبه، مؤكدةً أنها ستطرحها في اجتماع مجلس الوزراء غداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى