الوطن

«لبنان القويّ»: للجم السلطات الماليّة والنقديّة ارتفاع الدولار

 

عقد تكتل» ‏لبنان القوي» إجتماعاً إلكترونياًبرئاسة النائب جبران باسيلوناقش التطورات السياسية والمالية والنقدية، بإلاضافة إلى متابعة تداعيات وباء كورونا، وحذّر في بيان من «استمرار الارتفاع التصاعدي لسعر صرف الدولار الأميركيوانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية وتأثيره على الاستقرار والسلم الأهلي في البلاد»، وحمّل «السلطات المالية والنقدية مسؤولية اتخاذ كل التدابير الماليــــة والقانـــونية والإدارية الفورية للجم ارتفاع الدولار».

وأكد التكتل «تمسكه بالنظام الاقتصادي الحرّ وفقاً لما نصّت عليه مقدمة الدستور»، مشدداً على «دور القطاع الخاص وحضوره في السياسات العامة كشريك أساسي في استعادة الثقة بالاقتصاد اللبناني المنتج زراعة وصناعة وسياحة وتكنولوجيا وخدمات مصرفية وتجارية».

وأعلن «حرصه على نجاح الحكومة في مسعاها الإنـــقاذي ويحضها على إنجاز خطتها المالية والاقتصادية في اسرع وقت»، متمنياً أن «تتضــمن بالإضافة إلى الإصلاحات المطلوبة، خطة اعادة هيكلة الدين العام ومعالجة الأزمة النقدية ما يساعدالاقتصاد الوطني بشقيه العام والخاص على استعادة ثقة المستثمرين والعالم». وكرّر «موقفه الرافض المسّ بودائع ومدخرات اللبنانيين وحرصه على توزيع عادل للأعباء بيـــن المكونــات الثـــلاث المؤلفة من الدولة ومصرف لبنان والمصارف».

وأشار إلى أنه «يتابع باهتمام المسار التشريعي لمنظومة قوانين الفساد التي تقدم بها بعيداً عن الغوغائية والشعبوية التي لا طائل منها: رفع الحصانة، السرية المصرفية، استعادة الأموال المنهوبة، توسيع صلاحيات هيئة التحقيق الخاصة والإثراء غير المشروع، بالإضافة إلى استكمال مبادرته حيال الكابيتول كونترول والأموال المحولة إلى الخارج».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى