ثقافة وفنون

طهران وموسكو بصدد تأسيس مؤسسة للتعاون الثقافي لمنطقة الخزر

 

أكد  رئيس «مؤسسة السينما الايرانية» حسين انتظامي أن مشروع تأسيس مؤسسة للتعاون الثقافي لمنطقة الخزر، سيشكّل أرضية جيدة لتوسيع التعاون المشترك مع روسيا.

ويأتي هذا المشروع المرتقب في إطار تأكيد الرئيس الإيراني حسن روحاني على تطوير وتعميق التعاون بين طهران وموسكو في مختلف المجالات، ومنها الثقافة.

كلام نظامي جاء خلال استقباله مساعد وزير الثقافة الروسي باول ستيبانوف في «متحف السينما الإيراني»، إلى جانب مسؤولين في القطاع الثقافي الروسي والإيراني.

وقال ستيبانوف إنه تم التنسيق بين البلدين بشأن برامج ثقافية مشتركة خلال هذا العام، ومنها عقد «أسبوع الفيلم الإيراني في روسيا»، وأداء مسرح للعرائس بالتعاون مع قاعة قصر رودكي والأوركسترا السيمفونية في طهران.

وأكد مساعد وزير الثقافة الروسي على رغبة موسكو في دعوة فنانين إيرانيين إلى «المؤتمر الدولي للثقافة الخضراء» الذي يعقد في سان بطرسبرغ ، مشيراً إلى ضرورة عقد «الأسبوع الثقافي الإيراني في روسيا» عام 2021.

رئيس «مؤسسة السينما الايرانية» أشار بدوره الى ضرورة عقد أسابيع ثقافية في روسيا وايران وتطوير التبادل التعليمي بين الجانبين.

كما تحدّث عن استعداد طهران لتنفيذ مشاريع أفلام مشتركة في إطار إعداد وتشكيل منصة مشتركة لاتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لهذا العمل الثقافي التعاوني بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى