عربيات ودوليات

محادثات مرحلة ما بعد بريكست بين لندن وواشنطن وآمال بريطانيّة للتوصل الى اتفاق للتجارة الحرة

بدأت بريطانيا أمس، محادثات مرحلة ما بعد بريكست مع الولايات المتحدة وشارك فيها مئة مفاوض من كل جانب خلال مؤتمر انعقد عبر الفيديو.

ويأمل كثيرون من أعضاء حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المحافظة بأن يتم التوصل إلى «اتفاق للتجارة الحرة مع واشنطن»، حيث يرون أنه «من أهم فوائد مغادرة الاتحاد الأوروبي».

وقال مسؤولون إن «الجولة الأولى من المحادثات ستتواصل لأسبوعين وتتطرّق إلى مسائل على غرار تجارة البضائع والخدمات والتجارة الرقمية والاستثمار وكيفية دعم الأعمال التجارية الصغيرة».

وأفاد سفير الولايات المتحدة لدى بريطانيا وودي جونسون أن «من شأن الاتفاق أن يحرّك الاقتصاد بعد سيطرتنا على فيروس كورونا»، وهي رسالة كرّرها المسؤولون البريطانيون.

وقالت وزيرة التجارة الدولية البريطانية ليز تروس إن «الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري لنا ومن شأن زيادة التجارة عبر الأطلسي أن تساعد اقتصادينا على الانتعاش بعد التحدي الاقتصادي الذي مثّله فيروس كورونا».

وبلغ حجم التجارة المتبادلة بين الطرفين 220,9 مليار جنيه استرليني (275 مليار دولار، 252,6 مليار يورو) العام الماضي، بينما من شأن اتفاق للتجارة الحرة أن يضيف 15,3 مليار جنيه استرليني إلى مستويات 2018 على الأمد الطويل، وفق الحكومة البريطانية.

ومن المتوقع أن تبدأ تروس والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر المحادثات قبل أن يسلّما الدفة للمسؤولين بينما يرجح أن تجري جولات أخرى كل ستة أسابيع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى