الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ أصدر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، مرسوماً بإعلان حالة طوارئ من جديد في الأراضي الفلسطينية تبدأ بتاريخ اليوم 5/5/2020 ولمدة ثلاثين يوماً، وذلك لمواجهة استمرار تفشي فيروس «كورونا».

{ استنكرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، التصاعد المستمرّ في الانتهاكات الصهيونية، بحق المواطنين والمسؤولين في القدس المحتلة ومحيطها، بما في ذلك حملة الاعتقالات الواسعة التي طالت، 13 مواطناً، من بينهم أمين عام المؤتمر الشعبي الوطني للقدس اللواء بلال النتشة، واقتحام المنازل وتفتيشها وتسليم قاطنيها بلاغات لمراجعة الشاباك والمخابرات.

وأشارت عضو اللجنة حنان عشراوي في بيان باسم اللجنة التنفيذية، أمس، إلى أن الإرهاب اليومي المنظم الذي يطال القدس المحتلة وخارجها، هو ترجمة حقيقية لسياسة دولة الاحتلال ونهجها، الهادف إلى تنفيذ مخططات التطهير العرقي والتهجير القسري والفصل العنصري، وصولاً إلى حرمان شعبنا من حقه في البقاء على أرضه وممتلكاته بدعم وشراكة من الادارة الأميركية.

{ أدانت جامعة الدول العربية مصادقة حكومة الاحتلال الصهيوني على إقامة مشروع استيطاني جديد في البلدة القديمة في مدينة الخليل، والاستيلاء على أراضيها.

وأكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية سعيد أبو علي في تصريح، أمس، أن هذا القرار يأتي في إطار تصعيد سياسات الاحتلال العنصرية والتهويدية المتواصلة ضد المعالم الدينية والتاريخية الفلسطينية، وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وفي إطار استكمال تهويد مدينة القدس واستهداف الحرم القدسي الشريف، والهوية العربية الإسلامية الفلسطينية في القدس والخليل والمقدسات فيهما.

الشام

{ أكد مجلس الشعب أن الاحتفال بعيد الشهداء تأكيد جديد من جماهير الشعب على مواصلة طريق النضال والتضحية الذي خطّه الآباء والأجداد بدمائهم الزكية الطاهرة وحافز للمضي قدماً في مواجهة كل الظروف والأزمات مهما كانت التضحيات ليبقى الوطن عزيزاً شامخاً منتصراً.

وقال المجلس في بيان له بمناسبة عيد الشهداء أمس، إنه «بهذه المناسبة نعاهد أرواح شهدائنا الخالدين أبداً في قلوب وعقول ووجدان كل أبناء الوطن على استكمال مسيرة الدفاع عن أرض سورية الغالية لتبقى عزيزة منيعة عصية على الغزاة والطامعين».

ووجّه المجلس تحية إجلال وإكبار لأرواح شهداء سورية الأبرار ولرجال الجيش السوري العقائدي البطل الذي كرّس قيم الشهادة والشهداء من خلال تصديه الأسطوري لقوى الشر والعدوان.

العراق

{ كشف مصدر برلمان، أمس، أن الاستعدادات مستمرة لعقد جلسة البرلمان اليوم الخاصة بالتصويت على الحكومة، فيما أكد النائب رعد الدهلكي ان إجراءات تأمين سلامة الجلسة صحياً أمر ضروري لانعقادها.

وقال المصدر إن «الاستعدادات مستمرة وكأن جلسة يوم غد مؤكدة الانعقاد»، مبيناً أنه «تم تعقيم مبنى البرلمان بالكامل من الداخل والخارج، بما فيه الكراسي والطاولات، كما تم إعداد القاعة الكبرى التي تسع لأكثر من 500 شخص من أجل عقد الجلسة فيها، لإفساح المجال أمام ترك مسافة بين نائب وآخر».

الأردن

{ وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي ومدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID الدكتور جيم بارنهارت أمس، ثلاث اتفاقيات للمساعدات التنموية بين الولايات المتحدة والأردن وبقيمة 340,3 مليون دولار .

وتأتي هذه المساعدات ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأميركية للسنة المالية 2019 ، ليصبح بذلك إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأميركية للسنة المالية الماضية حوالي 1,08 مليار دولار.

الكويت

{ شددت الحركة التقدمية الكويتية على ضرورة معالجة أسباب الأحداث التي شهدتها مراكز الإيواء من أعمال شغب للعمالة، محملة في هذا السياق الحكومة مسؤولية تفاقم مشكلة المخالفين بتغاضيها عن تجار الإقامات لسنوات، إضافة لما أسمته «الاقتصاد الرأسمالي الطفيلي الذي يحرص على جلب ملايين العمال الوافدين المحرومين من أبسط حقوقهم العمالية والنقابية ليستغلهم أبشع استغلال».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى