اقتصاد

نشاطات اقتصادية

 

 

إجراءات «الصناعة» لضبط المخالفين

دعت وزارة الصناعة في بيان «جميع مصنّعي المعقمات إلى ابلاغها عن انتاجهم وأوضاعهم، ونوعية الأصناف المنتجة لديهم، والتأكد من التزامهم بالمواصفات والجودة المطلوبة، حيث ستعمل الوزارة على أخذ العينات من مراكز الإنتاج، بالتوازي مع العمل الرقابي لمديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة التي تقوم بالكشوفات في مراكز البيع، على أن تتخذ الإجراءات المناسبة لضبط المخالفين حفاظاً على المصلحة العامة وسلامة المواطنين».

 

التشدّد في مراقبة الاتّجار بالمواد الغذائيّة

أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي تعميماً، في إطار متابعته الشؤون الحياتية المتصلة بالأمن الغذائي، طلب بموجبه الى بلديات جبل لبنان «التشدد في مراقبة الاتجار بالمواد الغذائية وتسعيرها وتنظيم محضر بأي مخالفة دون أي إجراء تنفيذي آخر، وإيداعه المحضر لاتخاذ الإجراءات القانونية التي تتناسب مع طبيعة المخالفة وحجمها».

وطلب الى القائمقامين في أقضية محافظة جبل لبنان إبلاغ البلدياتكل ضمن نطاقهاضرورة التشدد في مراقبة الاتجار بالمواد الغذائية وتسعيرها دون اتخاذ أي إجراء تنفيذي وإيداعنا محاضر المخالفات فور تنظيمها لاتخاذ الإجراءت القانونية التي تتناسب مع طبيعة المخالفة وحجمها.

نظام التقاعد والحماية الاجتماعيّة

عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس نظام التقاعد والحماية الاجتماعيّة جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب نقولا نحاس وحضور النواب الأعضاء وقد استكملت اللجنة درس مشروع قانون تعديل الضمان وإنشاء النظام التقاعديّ والحماية الاجتماعيّة وصدقت عدداً من المواد وستعود الى الانعقاد لاحقاً.

 

السائقون العموميّون إلى طريق مسدود

نفّذ السائقون العموميّون اعتصاماً على اوتوستراد طرابلس بيروت عند جسر البالما بالاتجاهين بالفانات، بدعوة من نقابة السائقين العموميين ولجنة متابعة أصحاب وسائقي باصات النقل في الشمال، وسط إجراءات أمنية للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، وذلك احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي وصلوا اليها، ورفضاً لمنع الباصات من العمل .

وتحدث نقيب السواقين في الشمال شادي السيد فقال: «لقد وصلنا إلى طريق مسدود فقطعنا الطريق منذ الصباح ونريد بادئ ذي بدء أن تعود باصات الـ 32 راكباً «الروزا» الى العمل وطبعاً بشروط التعبئة فرفاقنا منذ تشرين والثورة وهم بلا عمل. ثم أننا وعدنا أن يصار الى إعفائنا من الميكانيك ورسوم المعاينة للعام 2020 وحتى الآن لم يصدر أي قرار بذلك. والاربعمئة ألف، وبعد الإذلال، دفعت فقط لأقل من ثلاثين بالمئة من السائقين. ونريد أن نسأل وزير الداخلية عن صحة المعلومات التي تشير الى تغطية السيارات الخصوصية الذين يعملون من دون رقيب. إننا نسأل: أين الحكومة؟ فنحن لا نحظى منها إلا بالقرارات. واليوم يوجهون الدعوة للقاء سياسي في القصر الجمهوري بينما نريد منهم أن ينزلوا الى الشارع ويطلعوا على أوضاع الناس ومأساة السائقين. نحن نزلنا لنتحدث عن وجع ناسنا ونناشد من هنا الاتحاد العمالي العام واتحادات النقل البري لمؤازرتنا. ونحن مستمرون في تحركنا حتى تحقيق المطالب». 

 

متاجر كارفور ستبقى مفتوحة

أوضحت ادارة كارفور أن جميع متاجرها ستبقى مفتوحة دائماً لتلبية احتياجات عملائها، وأنه لا صحة لهذه الأخبار المغلوطة التي يتم تداولها. ودعت عملاءها الاعتماد على الصفحات الرسمية التابعة لنا فقط كمرجع للمعلومات الصادرة عن كارفور، وندعو جميع أفراد المجتمع الى توخي الدقة والحذر قبل نشر أي معلومة خاصة في هذه الظروف، التي علينا أن نقف فيها إلى جانب بعضنا البعض».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى