الوطن

بدء عودة لبنانيين من سورية عبر المصنع

 

 

فتح الأمن العام اللبناني أمس معبر المصنع الحدودي مع سورية، لتأمين عبور 12 حافلة مهمّتها نقل أكثر من مئة لبناني آتين من الأراضي السورية إلى لبنان، بناء على قرار أصدرته اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة متابعة الإجراءات والتدابير الوقائية لفيروس «كورونا».

وفي هذا السياق، أكد مستشار وزير الصحة د. محمود زلزلي  أن فتح الحدود سيستمرّ يوميْن فقط، ابتداء من ظهر أمس وحتى الساعة الخامسة بعد الظهر، بالإضافة إلى يوم غد الخميس من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر، موضحاً أن «اللجنة اتخذت قرارها من أجل تسيير أمور اللبنانيين العالقين في سورية، خصوصاً الذين يعانون من أوضاع صحية صعبة.

وقال «كل حافلة ستنقل عشرة لبنانيين لتأمين التباعد اللازم بينهم»، مؤكداً أن «فرق الوزارة على جهوزية تامة لاستقبال العائدين وسيتم إجراء فحوصات PCR للتأكد من عدم إصابة أي منهم بفيروس كورونا»، وأشار إلى أن «الإجراءات التي اعتُمدت في مطار بيروت الدولي ستُعتمد نفسها عند المعابر البرية الحدودية».

ولفت إلى أن «فرق الوزارة ستعمل على الحفاظ على الاجراءات اللازمة لناحية الحجر»، مبيّناً أنه «سيتم نقل العائدين إلى فنادق قريبة لقضاء فترة الحجر الصحي تمهيدًا للسماح لهم بالعودة إلى منازلهم».

وقد باشر اللبنانيون الراغبون بالعودة إلى لبنان  بالتوافدلى نقطة المصنع وبحسب الآلية المعتمدة، فإن الراغبين بالعودة يجري تسجيل أسمائهم في السفارة اللبنانية، وبإشراف المديرية العامة للأمن العام اللبناني.

ويقوم فريق من وزارة الصحة اللبنانية بإجراءات وقائية في القسم المخصص عند نقطة المصنع، بحيث يتم الكشف على العائدين واخضاعهم لفحص الـ PCR، وسيُحال أي شخص يعاني من أي عوارض إلى مستشفى الرئيس الياس الهراوي. كما سيتم توزيع كل العائدين على الفنادق في منطقة البقاع الأوسط، بانتظار ظهور نتائج الفحوصات المخبرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى