عربيات ودوليات

لافروف: نتضامن مع إيران بوجه العقوبات الأميركيّة

 

بعث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، رسالة خطية إلى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أعرب فيها عن «تضامن بلاده مع إيران بوجه العقوبات الأميركية».

وتوجّه لافروف لظريف بالقول: «نتضامن مع تقييماتكم لسياسة واشنطن المناهضة للإنسانية، بشأن توسيع العقوبات الأحادية غير القانونية ضد إيران».

وأضاف لافروف أن «روســـيا أشارت مراراً إلى الطبــيعة غير القانونـــية للعقوبات الأميركية أحــادية الجـــانب ضد إيران»، مشدداً على أنّ «موسكو طالبت واشنطن دائماً، برفع هـــذه العقـــوبات وأن لاتقف عائقاً أمام محاربة فيروس كورونا».

ودعا في رسالته الدول الأوروبية، إلى «عدم التأثر بتخويف واشنطن وتهديداتها، ومواصلة التعامل مع شركائها الإيرانيين».

وتأتي رسالة وزير الخارجية الروسي، بالتزامن مع حلول ذكرى إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في 8 أيار عام 2018، عن انسحاب بلاده رسمياً من الاتفاق النووي مع إيران​.

وقالت الخارجية الإيرانية أمس، إن «أميركا انسحبت من الاتفاق النووي لأنها تكره هذا الاتفاق وتنتهك بنوده، كما تعاقب كل من يلتزم به»، مشيرةً إلى أن «الولايات المتحدة اساساً ليست في موقع التصريح بشأن قضايا الاتفاق النووي».

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أعلن أول أمس، أنه «متى ما عادت الدول الأوروبية إلى الاتفاق النووي والتزمت بتعهداتها، فنحن أيضاً سنستأنف تطبيق الاتفاق»، مضيفاً أن «حظر الأسلحة على إيران سينتهي قريباً، والولايات المتحدة الآن أدركت حجم الخطأ الذي ارتكبته بخروجها من الاتفاق النووي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى