اقتصاد

نشاطات اقتصادية

 

 

وزني وممثلة اليونيسيف

التقى وزير المال غازي وزني ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة  (UNICEF) Yujie Mokuo التي شدّدت على «ضرورة مواءمة أرقام الموازنة مع السياسة الاجتماعيّة»، متمنية على الحكومة «السعي إلى تأمين الأموال المطلوبة بالتعاون مع الجهات المانحة حتى يتمكّن الأشخاص الأكثر حاجة من تلقي المساعدة الإنسانية العاجلة».

وجاء هذا الموقف بعد إطلاق الأمم المتحدة وشركائها في لبنان أمس، نداء الطوارئ مطالبين بـ 350 مليون دولار أميركي للاستجابة للتأثير الفوري لفيروس «كورونا».

 واستقبل وزني نقيب أصحاب الفنادق في لبنان بيار الأشقر، وتمّ البحث في الأزمة التي يمرّ بها القطاع السياحي وأهمية إيجاد حلول لتنشيطه.

 

تحديد سعر ربطة الخبز وحجمها

حدّد وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه سعر ربطة الخبر ووزنها وفق الآتي: ربطة حجم كبير: زنة الف غرام كحد أدنى بسعر 1500 ليرة كحد أقصى. ربطة حجم وسط: زنة 400 غرام كحد أدنى بسعر 1000 ليرة لبنانيّة كحد أقصى.

وبحسب بيان الوزارة، «تم تحديد ذلك استناداً إلى الدراسة العلمية التي أجرتها وزارة الاقتصاد والتجارة لمؤشر سعر ربطة الخبز بحضور ممثلين عن اتحاد نقابات المخابز والأفران، مقابل التغيّرات العالمية والمحلية لأسعار المواد الداخلة في صناعة الرغيف».

وأشار الى أن «الأفران ممثلةً باتحاد نقابات المخابز والأفران، تعهّدت بإعطاء الأوليّة للبنانيين للعمل داخل الأفران، خصوصاً في صالات العرض، بناءً على طلب وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه».

 

حماية المستهلك وجّهت إنذارات لمحال حلويات

تابعت مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ممثلة بالمراقبة آمال الحاج، بمؤازرة دورية من مديرية أمن الدولة في محافظة عكار، جولاتها الميدانيّة في منطقة دريب عكار، على محال بيع الخضار والفاكهة للتدقيق في مدى التزامها بلائحة الأسعار التي أقرتها وزارة الزراعة، ومحال تصنيع وبيع الحلويات للتدقيق في الأسعار والأوزان وسلامة المنتجات ومعايير النظافة وصلاحية المواد المستخدمة في صناعة الحلويات. وقد وجّه الفريق إنذارات الى عدد من أصحاب محال الحلويات لمخالفتها قرار وضع التواريخ والمكونات على العبوات البلاستيكيّة التي تباع للمستهلك.

كما شملت الجولة، عدداً من الملاحم والسوبر ماركت.

كما تمّ تحرير ضبط بأحد المولدات الكهربائية المملوك من إحدى بلديات المنطقة، لمخالفة التسعيرة الرسمية لوزارة الطاقة.

 

ختم أحد البرادات المعدّ لتسويق

البضائع الموضبة بالشمع الأحمر

بناء على طلب رئيس دائرة مكافحة الاحتكار والغلاء في مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد قامت دورية من المديرية العامة لأمن الدولة بمؤازرة مراقبين من هذه الوزارة للكشف على أسعار منتجات شومان (دجاج ومشتقاتها) التابعة لشركة Lebanese Poultry Company S.A.L في المنصوريةالمتن، والذي كان حرّر في حق صاحبها ومديرها (ر.ف.) بتاريخ 6 الحالي محضر ضبط حول رفع الأسعار حيث تبين عدم تقيّده بالأسعار القانونية حتى تاريخه.

بمراجعة القضاء المختص أشار بختم أحد البرادات المعدّ لتسويق البضائع الموضبة داخل الشركة بالشمع الأحمر وفتح محضر واستماع إفادة صاحب ومدير الشركة المذكورة ومراجعته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى