أولى

في ذكرى انتهاء الحرب العالميّة.. 
بوتين يدعو أميركا وبريطانيا لإحياء تعاون الأمس لحل مشكلات اليوم

 

 أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، برقيات إلى  الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يؤكد فيها «الحاجة لإحياء التعاون الذي جرى بين بلدانهم أثناء الحرب العالمية الثانية لحل مشكلات اليوم».

وهذه الخطوة من جانب بوتين هي الأحدث ضمن سلسلة من الاتصالات مع واشنطن، حيث تحرص موسكو على إعادة بناء العلاقات التي تضررت بفعل العديد من القضايا من مزاعم التدخل في الانتخابات وحتى الحرب في سورية.

ويقول بوتين وترامب إنهما عملا معاً للتوصل إلى اتفاق لخفض إنتاج النفط العالمي، وتحدثا هاتفياً أول أمس، حيث عرض ترامب تزويد روسيا بأجهزة طبية لمساعدتها في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أمس، قوله إن «روسيا والولايات المتحدة ستستأنفان قريباً محادثاتهما حول الاستقرار الاستراتيجي».

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول أمس، رغبته في «الحد من التسلح الذي يشمل روسيا والصين في مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين».

وأضاف ريابكوف أن «الولايات المتحدة لم تبدِ استعدادها لتمديد معاهدة الحدّ من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت) التي أبرمت في 2010».

أما على صعيد بريطاني، قال الكرملين أمس، إن «جونسون وبوتين تحدثا هاتفياً وتبادلا التهاني بالذكرى الخامسة والسبعين لانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية»، وعبرا عن «الاستعداد للحوار والتعاون في القضايا الثنائية».

وما زالت العلاقات بين موسكو ولندن تعاني بشدة من تداعيات تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في إنجلترا.

وقال الكرملين في استعراض لنص الاتصال الهاتفي «عبّر الجانبان عن استعدادهما للحوار والتعاون في القضايا المدرجة على أجندة العلاقات الروسيّة البريطانية إضافة إلى التعاون في حل القضايا الدولية الملحّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى