الوطن

عون عرض الأوضاع مع بوصعب وعودة والبستاني

 

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرصه على «المحافظة على حقوق الطوائف كافةً، لا سيما طائفة الروم الأرثوذكس التي أعطت الإدارة اللبنانية مسؤولين مشهود لهم بالكفاءة والإخلاص والسيرة الحسنة».

كلام عون جاء في خلال استقباله أمس في قصر بعبدا في حضور النائب الياس بو صعب، متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، الذي عرض معه الأوضاع العامة في البلاد وعدداً من الشؤون التي تهم طائفة الروم الأرثوذكس، لا سيما لجهة دورها الوطني وحضورها في الإدارات والمؤسسات العامة.

من جهته، أكد عودة تقديره «لدور رئيس الجمهورية الوطني الجامع ولرؤساء المؤسسات الدستورية كافة»، مشدّداً على «اهمية مشاركة ابناء الطائفة الأرثوذكسية في المواقع الإدارية والوظيفية على أساس الخبرة والكفاءة ونظافة الكف».

وأطلع المطران عودة الرئيس عون على مداولات الاجتماع الذي ُعقد في دار المطرانية في الأشرفية والذي صدر عنه بيان مكتوب بإجماع الحاضرين، أكد «وقوف الأرثوذكس إلى جانب خيار الدولة المدنية القائمة على أساس المواطنة الحقيقية والمساواة في الحقوق والواجبات، ولا سيما أنهم لم يكونوا يوماً طائفيين، إلاّ أنه وإلى حين قيام الدولة المدنية من حقهم المشاركة الفاعلة في بناء دولتهم عبر مناصب إدارية وقضائية وعسكرية».

واعتبر عودة أنّ «استبدال الموظفين الأرثوذكس الكبار من دون سواهم من الموظفين، يجب أن يكون لأسباب وجيهة من دون أن يقع أي ظلم على أحد منهم، خصوصاً إذا كانوا من غير المرتكبين»، موضحاً أنه وضع «ملف التعيينات الأرثوذكسية في عهدة الرئيس عون»، مطالباً بـ»رفع الغبن عن أبناء الطائفة الأرثوذكسية».

واستقبل عون الوزير السابق ناجي البستاني وأجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع الراهنة في ضوء التطورات الأخيرة.

وأوضح البستاني أنّ الرئيس عون «حريص على المحافظة على الاستقرار في الجبل وعلى العيش الكريم لجميع أبنائه».

والتقى عون رئيس بلدية الدامور شارل غفري الذي أطلعه على قرار المجلس البلدي في الدامور «تخصيص أرض مساحتها مئة ألف متر مربع من مشاع البلدية لإنشاء «أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار» التي أطلقها الرئيس عون ووافقت عليها الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها العادية في أيلول الماضي».

وشكر عون رئيس البلدية على «هذه الخطوة»، منوهاً بـ»أهمية إقامة الأكاديمية في الدامور البلدة اللبنانية التي تتمتع بتراث وطني وثقافي فريد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى