عربيات ودوليات

أنقرة تتهم باريس بدعم حفتر والإمارات وراء الفوضى في ليبيا واليمن!

 

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن «فرنسا تدعم قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر»، لافتاً إلى أن «الصراع العسكري لن يأتي بنتيجة إيجابية في ليبيا».

وأكد جاويش أوغلو، في لقاء مع إحدى القنوات التركية، أمس، أن «فرنسا تدعم خليفة حفتر في ليبيا، ولا يمكن الحصول على أي نتيجة عن طريق الصراع العسكري في ليبيا».

واتهم أوغلو «الإمارات بأنها تقف وراء الفوضى في ليبيا واليمن».

وكانت الخارجية التركية قد ردت أمس، على لسان المتحدث باسمها، حامي أقصوي، على البيان المشترك الذي أصدرته مصر واليونان وقبرص وفرنسا والإمارات بخصوص شرق البحر المتوسط وليبيا واعتبرته «نموذجاً للنفاق».

وقال أقصوي في البيان، إن «البيان الصادر مثال نموذجيّ على نفاق مجموعة من الدول التي تسعى للفوضى وعدم الاستقرار الإقليمي من خلال السياسات التي تتبعها، ولا ترى بأساً في ترك آمال الشعوب بالديمقراطية ضحية لعدوان الدكتاتوريين الانقلابيين الوحشي، ولكنها تبدأ بالهذيان عندما تقوم تركيا بإفشال مخططاتهم».

وتابع: «استنجاد اليونان وقبرص بجهات فاعلة غير إقليميّة وليس لها صلة بالموضوع، عوضاً عن التحاور مع تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، لا يمكن أن ينتج إلا عن منطق استعماري وانتدابي»، بحسب قوله.

ولفت إلى أن «الأمر نفسه ينطبق على مصر، حيث فضّلت القاهرة التخلي عن حقوق الشعب المصري بدلاً من حماية مصالحه»، على حد قوله.

وأضاف: «ما جمع الإمارات العربية المتحدة، التي ليس لها أي علاقة بشرق المتوسط، مع تلك الدول هو عداء تركيا فقط فسجلها الإجراميّ ضد تركيا وليبيا واضح للعيان».

واستدرك بالقول: «مع توجيه ضربة قوية لآمال فرنسا في إنشاء دويلة إرهابية في شمال سورية، يبدو أنها (فرنسا) سلّمت نفسها في تلك الحالة المزاجية لتحالف الشر الذي أنشئ ضد أنقرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى