عربيات ودوليات

مشروع مواجهة الكيان الصهيونيّ في البرلمان الإيرانيّ

صادق مجلس الشورى الإسلامي على «إعطاء صفة (عاجل جداً) لمشروع قرار بشأن مواجهة اجراءات الكيان الصهيوني المضادة للسلام والأمن الإقليمي والدولي».

وأوضح رئيس لجنة الأمن الوطني والسياسة الخارجية في المجلس مجتبى ذو النور، أن «مجلس الشورى صادق بالإجماع في جلسته صباح أمس، على منح هذه الأولوية لمشروع القرار المذكور والمكوّن من 14 مادة لمواجهة الإجراءات الصهيونية».

واعتبر ذو النور ونواب آخرون أن «إعطاء صفة (عاجل جداً) لمشروع القرار يكتسب أهمية كبيرة لأنه يتطلب أن يقوم المجلس مطلع الأسبوع القادم بمناقشة مواده والتصويت عليه سريعاً وتفويت الفرصة على الكيان الصهيوني لاستغلال الظروف الإقليمية والعالمية الحالية للإضرار بمصالحنا الوطنية».

ويتضمن مشروع القرار «التأكيد على أن أرض فلسطين التاريخية هي للفلسطينيين الأصليين سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهود».

كما يشير مشروع القرار إلى «قرار مجلس الشورى الإسلامي السابق الذي يلزم حكومة الجمهورية الإسلامية بالتعاطي مع القدس الشريف كعاصمة أبدية موحدة لفلسطين، كما أن على وزارة الخارجية وخلال ستة أشهر التصويت على مشروع القرار أن تعمل على ايجاد التمهيدات اللازمة لافتتاح قنصلية أو سفارة افتراضية لإيران في القدس باعتبارها عاصمة فلسطين».

ويؤكد مشروع القرار أن «أي نوع من التعاون المعلوماتي أو التجسّسي لصالح الكيان الصهيوني يعد بحكم الفساد في الأرض والمحاربة، ويعاقب مرتكبه بأشدّ العقوبات».

وعلى الصعيد الاقتصادي والتجاري، يؤكد مشروع القرار على أن «حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مكلفة بحظر كل المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية والائتمانية الرسمية وغير الرسمية للكيان الصهيوني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى