اقتصادالوطن

كورونا.. 11 إصابة جديدة والعدد الإجماليّ 870 البلد مقفل لأربعة أيام وحسن في جزين ودير القمر اليوم

 

وسط ترقّب ما يمكن أن تكشفه الأيام المقبلة عن المنحى الوبائي في ظلّ اعلان الحكومة عن الإغلاق التام للبلد لأربعة أيام من فجر الخميس، سجّلت خلال الـ 24 ساعة المنصرمة 10 إصابات بين المقيمين من أصل 1524 فحصاً مخبرياً، في حين جاءت نتيجة واحدة إيجابية لأحد الوافدين من الخارج.

أصدرت وزارة الصحة تقريرها اليومي عن فيروس كورونا حددت فيه عدد الاصابات التي سجلت للوافدين(1) والمقيمين (10) ليصبح العدد التراكمي للحالات المثبتة في لبنان منذ 21 شباط  الماضي 870.

وأعلنت وزارة الصحة عن التوزيع المناطقي للإصابات الجديدة بفيروس كورونا وهي أتت على الشكل التالي:

إصابات جديدة في عكار.

إصابات جديدة في زحلة.

إصابات جديدة في بيروت.

إصابة جديدة في بعبدا.

إصابة جديدة في عاليه.

وعقدت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائيّة لفيروس كورونا، اجتماعها، في السراي الحكومي، برئاسة رئيس اللجنة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر، وتمّت، حسب بيان صدر، «مناقشة الوضع العام لتفشي وباء كورونا في مناطق لبنانية مختلفة، وخصوصاً تلك التي لم تشهد أي اصابات في المرحلة السابقة، حيث استطاع فيها لبنان، بفضل التدابير المشددة التي اتخذت من قبل الحكومة الى التراجع الكبير في عدد الإصابات والوصول الى حالة من السيطرة والاحتواء لحالة تفشي الوباء المستجد».

وأشار الى ان «التراخي الكبير الذي شهدناه في الأيام الأخيرة من حالة التعبئة العامة، ومع وصول أعداد من اللبنانيين في الخارج بينهم عدد من الاصابات بالوباء، رفع من الاعداد اليومية للمصابين، الى درجات خطيرة، ما فرض على اللجنة اصدار توصيات مشددة بمراجعة خطة التتبع وتفعيلها بطريقة افضل، وذلك باتخاذ أشد الإجراءات والتدابير لتطبيق الحجر المنزلي ومعاقبة المخلّين، منعاً لتفشي الوباء، ووقوع اصابات كبيرة لا طاقة للبنان على تحملها».

إلى ذلك، أجرى مستشفى جزين الحكومي فحوص PCR لأشخاص اختلطوا بالمصابين في المنطقة. وأجريت أول أمس فحوص لـ 18 شخصاً تصدر نتائجها غداً أما اليوم فأجري 22 فحصاً.

كذلك، أخذ فريق من وزارة الصحة 144 عينة عشوائية من أهالي قرى غربي بعلبك، في مركز شمسطار الصحي، لإجراء فحوص  PCR، بتوجيهات من وزير الصحة حمد حسن، وبإشراف طبيب قضاء بعلبك محمد الحاج حسن، لتحديد مدى الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا المستجد.

وواكب الحملة في يومها الثاني، مسؤول فريق وزارة الصحة لفحوصات PCR محمد عبيد، رئيس اتحاد غربي بعلبك إبراهيم نصار، رئيس بلدية شمسطار سهيل الحاج حسن ورئيس مركز الاستشفاء في بعلبك صبحي رعد.

من جهة أخرى، يزور وزير الصحة حمد حسن منطقتي دير القمر وجزين اليوم في إطار رفع الجهوزية لمواجهة كورونا.

ومن المقرّر أن تكون المحطة الأولى في المستشـــفى الحكـــومي في دير القمر في الثانية والنصف بعـــد الظــهر، تليها المحطة الثانيـــة في المستشــفى الحكومي في جزين في الرابعـــة والنصف بعد الظهر.

وتتزامن الزيارة مع فحوص تجريها في المنطقتين الفرق الطبية التابعة للوزارة لعينات من المواطنين الذين خالطوا حالات مصابة أو ممن يعانون من عوارض تنفسية وجيوب أنفية وأمراض تحسسية صدرية، أو ممن يكونون في ميدان عملهم على تماس دائم مع غيرهم، وذلك ضمن خطة وزارة الصحة لإجراء مسح ميداني في مختلف المناطق لتحديد الواقع الوبائي لجائحة  COVID-19، خصوصاً بعد الارتفاع في عدد الإصابات الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة».

وأعلنت غرفة التحكم المروري عن تسطير 2374 محضر ضبط بحق مخالفي قرار التعبئة العامة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتأتي هذه الإجراءات من أجل كبح انتشار فيروس كورونا في لبنان.

في المقابل، واصلت البلديات إجراء فحوصات PCR عشوائية ضمن نطاقها لحصر انتشار الفيروس.

 في مجدل عنجر قضاء زحلة، أظهرت نتيجة الفحوصات الـ 57 التي أجريت يوم الأحد الماضي لمواطنين من البلدة، وجود إصابتين مع الاشتباه بوجود 5 إصابات أخرى تطلبت إعادة إجراء الفحوصات للتأكد من النتيجة.

وواصلت الفرق التابعة لوزارة الصحة العامة منذ العاشرة صباحا في مبنى البلدية، إجراء فحوصات الـ PCR  لمشتبه باختلاطهم مع الإصابات السابقة في بلدة مجدل عنجر، يتراوح عددها بين الـ 50 والـ 100، بالتنسيق مع رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط، وطبيب القضاء وليد عبده، وذلك ضمن الخطة الموضوعة من قبل وزارة الصحة العامة لتحديد واقع وباء كورونا.

وأعلنت بلدية مجدل عنجر الاستنفار التام، ودعت إلى «تطبيق الحجر المنزلي في أقصى إجراءات ممكنة، وعزل البلدة تماماً ومنع أي حركة تجول حفاظاً على أرواح الناس».

وأعلن رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين «حال الطوارئ داخل البلدة»، وشدّد على «الأهالي بضرورة الالتزام بالحجر وتطبيق قرار التعبئة العامة والقرارات الصادرة عن المجلس البلدي، وتنفيذ التباعد الاجتماعي والالتزام بالحجر المنزلي والتبليغ في حال وجود أي عوارض لأي شخص ليصار إلى محاصرة هذا الوباء»، داعيا إلى «مواجهته بالوعي والالتزام».

وفي الإطار نفسه، شدد محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده «على ضرورة تطبيق التدابير الاحترازية، والتخفيف من الاحتكاك المباشر بين المواطنين وتطبيق قرار التعبئة العامة بشكل جاد، وذلك للحدّ من انتشار فيروس كورونا لاننا ما زلنا في مرحلة الخطر».

وكان ابو جوده أصرّ على ضرورة تطبيق الإجراءات إثر ورود اتصالات عن تجمع لمواطنين صباح اليوم بالقرب من مدرسة عبرين في ضهور زحلة، ولهذه الغاية اجرى ابو جوده اتصالاً بكل من قائد منطقة البقاع الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد ربيع مجاعص، المدير الإقليمي لمديرية أمن الدولة في البقاع العقيد بشارة حداد، لاتّخاذ الإجراءات اللازمة، داعياً المواطنين الى «التخفيف من الاختلاط حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم»، موضحاً انه «لن يتم التهاون في حال اي خرق لقرار التعبئة العامة».

كذلك، غرّد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر عبر «تويتر» «بعد تأكيد حالة كورونا في كفردبش نطاق بلدية شمسطار، تم إجراء مئة فحصPCR  في البلدة، ويتم إجراء حالياً مئة فحص اضافي».

أضاف «نهيب بالمواطنين الالتزام بالتعبئة العامة، وبالعائدين من الخارج الالتزام التام بالحجر المنزلي، والإبلاغ فوراً في حال الشعور بأي عوارض

ونفت قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، في تصريح اليوم، «الشائعات عن وجود إصابة بالكورونا في بلدة اده»، وأوضحت ان «احد ابناء البلدة عاد الى لبنان من دولة قطر، واجرى فحص الـ PCR، قبل العودة، وفحصاً آخر فور وصوله الى لبنان وجاءت النتيجة في الحالتين سلبية، وقد ابلـــغت رئيس البلدية بالأمر من اجل مراقبته في تنفيذ الحجر المنزلي عملاً بالقوانين المرعية الاجراء».

وفي هذه الاثناء، نفى رئيس بلدية بدنايلقضاء الكورة، محمود يونس تسجيل أي إصابة بفيروس «كورونا» ضمن نطاق البلدة، موضحاً «أن التباساً حصل، إذ سجّلت إصابة جديـــدة بـ»كورونا» في بلدة بدنايل الواقعـــة في قضاء بعلبك وليس في قضاء الكورة، فاختلط الأمر على البعض بسبب التطابق بين اسميْ البلدتيْن».

وطمأنت جمعية «نور» للرعاية الصحية والاجتماعية أهالي منطقة العرقوب وراشيا الفخار بأن نتائج فحوص الكورونا أتت سلبية بعد إجراء فريق وزارة الصحة 144 فحصاً عشوائياً. وأملت «المواظبة على إجراءات الوقاية واتباع توصيات وزارة الصحة للإبقاء على منطقتنا سليمة وخالية من الوباء».

كذلك، نفى رئيس بلدية كفرشيما وسيم الرجي في بيان ما يتم تداوله عن إصابات بفيروس كورونا ضمن النطاق البلدي»، مؤكدا أن البلدية «تتابع بدقة حالات الحجر للوافدين من الخارج وفق التدابير المرعية»، مشيراً إلى أن «نتائج فحوص جميع الوافدين سلبية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى