الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى وضع ثقل أوروبا الاقتصادي خلف موقفها السياسي الرافض للتهديد الصهيوني بضم أجزاء من الضفة الغربية.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية، بحث فيها اشتية وبوريل الرد على تهديدات الحكومة الصهيونية المزمع تشكيلها بضم أجزاء من الضفة في مخالفة واضحة للاتفاقيات الموقعة وللقانون والقرارات الأممية.

وقال رئيس الوزراء: «إن الائتلاف السياسي المشكل في الكيان الصهيوني هو ائتلاف ضمّ وليس ائتلاف سلام، والحوار فيما بين الأحزاب داخله حول ضم المستوطنات أو ضم الأغوار».

وتابع: «يجب أن لا يسمح العالم لـ«إسرائيل» بالاستمرار بخرق القانون دون حساب، والوقت حان للانتقال من المواقف إلى الأفعال، وترجمة دعم حل الدولتين إلى اعتراف بدولة فلسطين، ووضع حد لانتهاكات دولة الاحتلال وفرض إجراءات عقابية عليها».

{ استنكرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، جريمة إعدام الطفل زيد فضل قيسية (15 عاماً) برصاصة مباشرة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاحتلال في مخيم الفوار، إضافة لإصابة أربعة شبان بالرصاص الحي.

وقالت عشراوي، في بيان لها، باسم اللجنة التنفيذية للمنظمة، أمس، إن التصعيد الصهيوني المتعمد والاستخدام المفرط للقوة والذخيرة الحيّة والرصاص المعدني و»المطاطي» ضد الأطفال، يُعدّ انتهاكاً صارخاً ومباشراً للقوانين والاتفاقيات الدولية، بما فيها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي صادق عليها الكيان الصهيوني عام 1991».

ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية لإلزام الكيان الصهيوني بشكل جدّي وفعلي بوقف هذه الانتهاكات كافة ورفع الغطاء عنها، واتخاذ التدابير الفاعلة والحاسمة لمساءلتها ومحاسبتها على خروقها المستمرة للقانون الدولي والدولي الإنساني، وتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا.

 

الشام

{ أعلنت وزارة النقل أن السلطات البحرية البنمية أدرجت الشهادات البحرية السوريةالكفاءة والأهليةضمن اللائحة التي يتم الاعتراف بها من قبلها.

وأوضحت الوزارة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه أن الاعتراف البنمي يتيح للبحارة السوريين العمل على السفن التي ترفع علم بنما وهو أكثر علم محمول على السفن في العالم وأكثر عدد بحارة يعملون تحته.

وأشارت الوزارة إلى أن العمل الأساسي في نجاح الاختبارات واستيفاء شروط الوصول لهذه النتيجة العالمية ناتج عن تطور أنظمة التدريب والتأهيل البحري السوري بعد افتتاح الأكاديمية البحرية السورية في أيلول 2018.

 

العراق

{ كشفت هيئة التفتيش في شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس، عن ضبط ثلاثة أوكار لتهريب المنتجات النفطية، مؤكدة مصادرة اكثر من 80 الف لتر من المنتوجات النفطية المهربة.

وذكر المكتب الإعلامي للهيئة في بيان، أن «الهيئة وبمساندة القوات الأمنية ضبطت ثلاثة أوكار لتهريب المنتوجات النفطية في منطقة الشعب في بغداد»، مؤكدة أنه «تمت مصادرة اكثر من 80 ألف لتر من مادة زيت الغاز وعدد من الخزانات».

 

الأردن

{ بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية أرانكا غونزاليس، سبل تعزيز التعاون في مواجهة وباء كورونا وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والتطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

وأكد الوزيران خلال اتصال هاتفي أمس، استمرار اتخاذ الخطوات الكفيلة بزيادة التعاون الثنائي وتعميق الشراكة الأردنية الأوروبية.

واتفقا على رفض أي خطوات صهيونية لضم أراضٍ فلسطينية محتلة ما يُعدّ خرقاً للقانون الدولي وتقويضاً لأسس العملية السلمية التي انطلقت من مدريد.

واستعرض الصفدي ونظيرته الإسبانية للخطوات التي يمكن اتخاذها لبلورة موقف دولي يعمل على الحؤول دون اتخاذ الكيان الصهيوني لأي قرار بالضم.

 

الكويت

{ أظهرت نتائج استطلاع أجرته شركة «Bensirri Public Relations»، حول تأثر الشركات الكويتية بـ«كوفيد-19»، أن 45 في المئة من الشركات الكويتية قامت بتعطيل أعمالها، و26 في المئة أخرى على شفا التعطيل، بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد على 80 في المئة منذ شهر فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى