اقتصاد

قضية سوناطراك…. الرئاسة الجزائريّة تأمر بفتح تحقيق .. وعون تدّعي على 13 شخصاً

 

أعدت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون محضراً إلحاقياً بملف الفيول المغشوش ادعت فيه على 13 شخصاً بين موظفين وممثلي شركات ومدراء المنشآت أبرزهم المدير العام لكهرباء لبنان كمال حايك بتهمة الإخلال بالواجب الوظيفي ومدير المنشآت سركيس حليس لتلقيه منفعة غير واجبة من شركة  zr energy .

الى ذلك، أعلن الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية الجزائرية، بلعيد محند اوسعيد، أنّ «قضية تورط سوناطراك في تمويل صفقة تجارية مع لبنان مشكل لبناني بالدرجة الأول»، بحسب ما أفادت وسائل اعلام جزائرية.

وأوضح المتحدث أن رئيس الجمهورية أمر وزير العدل بفتح تحقيق، مؤكداً في السياق ذاته أن «الجزائر كدولة غير متورطة، ربما أفراد، والعدالة ستأخذ مجراها وتبين الحقيقة

الى ذلك، أصدرت شركة sonatrach petroleum corporation BVI   بياناً أشارت فيه الى أن «الشركة تتعرض منذ أسابيع الى حملة مغرضة ومنظمة في بعض الصحافة والتلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي في محاولة تشهير والنيل من السمعة والتجريح باتهامات باطلة ومفتعلة هي أبعد ما تكون عن الحقيقة والواقع».

وأوضحت أن «شركة سوناطراك المؤسسة سنة 1989 مملوكة بالكامل من قبل شركة النفط الوطنية الجزائرية «سوناطراك الأم» وهي تمثل أحد فروعها في الخارج مكلفة بتجارة النفط والشحن».

ولفتت الى أن «منذ العام 2005 تؤمن الشركة لوزارة الطاقة ما تحتاجه مؤسسة كهرباء لبنان من فيول أويل ومازوت gas oil لتوليد الطاقة الكهربائية بموجب عقد تزويد جرى تجديده تباعاً كل ثلاث سنوات من قبل الدولة اللبنانية ووزارة الطاقة بالنظر لحسن أداء الشركة وعدم تخلفها عن تنفيذ موجباتها العقدية وحتى في أصعب الظروف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى