عربيات ودوليات

ترامب يلوّح بقطع العلاقات.. وبكين تعرض اللقاء في المنتصف

 

 

تدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في الأسابيع الأخيرة مع تبادلهما انتقادات لاذعة حول منشأ الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 300 ألف شخص في العالم.

ورفع من حدة التوتر، تهديد الرئيس دونالد ترامب مؤخراً بـ»قطع العلاقات الثنائية». ما دفع  الصين أمس، إلى توجيه دعوة للولايات المتحدة على لقائها في منتصف الطريق وتعزيز التعاون في مكافحة جائحة كوفيد-19 .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليغيان في مؤتمر صحافي «إن الحفاظ على التطور المطرد للعلاقات الصينيةالأميركية يخدم المصالح الجوهرية للشعبين ويؤدي الى السلام والاستقرار العالميين».

وأضاف «في الوقت الحاضر، يتعين على الصين والولايات المتحدة مواصلة تعزيز التعاون ضد الوباء والقضاء عليه في أقرب وقت ممكن، وعلاج المرضى، واستعادة الاقتصاد والإنتاج. ولكن ذلك يتطلب من الولايات المتحدة أن تلاقي الصين في منتصف الطريق».

جاءت هذه التصريحات بعدما شدّد ترامب لهجته تجاه الصين، مهدداً بـ»قطع العلاقات مع القوة العظمى المنافسة» في حين تدهورت العلاقات بشكل مطرد.

وقال ترامب أمس، في مقابلة مع فوكس بزنس نيوز: «هناك أشياء كثيرة يمكننا القيام بهايمكننا قطع كل العلاقاتسنوفّر 500 مليار دولار إذا قطعنا كل علاقة لنا مع الصين».

وأوضح ترامب إن «علاقته بالرئيس الصيني شي جين بينغ جيدة جدًا»، لكنه أضاف: «الآن لا أريد التحدث إليه».

وجاء التهديد بعد أسبوع من اتصال بين المفاوضين التجاريين الأميركيين والصينيين شدد فيه الجانبان على التزامهما بـ»المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري الذي تمّ التوصل إليه في كانون الثاني».

ومع ذلك، يبدو أن «تنفيذ ذلك صعب في مواجهة الوباء والانكماش الاقتصادي العالمي الذي يلوح في الأفق».

وفي الاتفاقية الموقعة في كانون الثاني، وافقت الصين على أن تشتري على مدى عامين كمية من السلع الأميركية بقيمة 200 مليار دولار أكثر مما فعلت في 2017 – قبل اندلاع الحرب التجارية وفرض رسوم جمركية على مليارات الدولارات من البضائع في الاتجاهين.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين وتبادلتا الانتقادات بشأن منشأ الوباء الذي ظهر لأول مرة في أواخر عام 2019 في مدينة ووهان الصينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى