اقتصادالوطن

عداد كورونا الى ارتفاع.. 17 حالة جديدة في القيطع وإصابة عسكريّ من لبّايا ومخالط لمصاب ينشر البلبلة والخوف من الغبيري إلى البقاع

 

 يواصل عدد كورونا الارتفاع مع وصول طائرات إضافيّة للبنانيّين من الخارج، ومع انتشار الفيروس في بلدة جديدة القيطع في عكار، حيث تبيّن وجود 17 حالة موجبة بكورونا في البلدة بعد إجراء 124 فحصاً، الأمر الذي يرتّب على الحكومة والمواطنين المزيد من الاستنفار، لاحتواء الإصابات في عكار والمناطق اللبنانية الأخرى. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 9 اصابات جديدة بكورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 911. إلى ذلك، أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها، وأعلنت فيه عن تسجيل 9 إصابات جديدة، 5 منها للمقيمين و4 للوافدين.

وتوازياً، ارتفعت الحالة الوبائيّة في شكل مقلق في بلدة جديدة القيطععكار، حيث تبين بنتائج الفحوص المخبريّة التي أجراها فريق طبي وتمريضي من مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، أن 17 حالة أتت نتيجتها إيجابية من أصل 124 عينة تمّ أخذها، الأمر الذي رتب حالاً من الاستنفار الصحي العام في المحافظة وعلى صعيد وزارة الصحة. وتعمل سيارات الصليب الأحمر على نقل الحالات المصابة في بلدة جديدة القيطع، للحجر في مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا.

وخضعت طبيبة الأمراض الجرثوميّة في المستشفى المذكور الدكتورة ج.ح، لفحص الـpcr  وأتت نتيجتها إيجابية أيضاً، الأمر الذي استدعى أخذ عينات لكل الطاقم التمريضيّ والمخالطين لها.

وتابع محافظ عكار المحامي عماد اللبكي والجهات الصحية المعنية والقيادات الأمنية كافة تداعيات نتائج الفحوصات التي حصلت وبوشرت عمليات تحديد المخالطين للمصابين جميعاً لفرض عمليات حجر سريع، والبدء بتعقيم الأمكنة. وباشر الجيش والقوى الامنية كافة خطة عزل كامل لبلدة جديدة القيطع وحظر الدخول والخروج منها. في الوقت الذي استكمل الصليب الأحمر اللبناني نقل المصابين من البلدة الى مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا.

وأفاد مدير المستشفى محمد خضرين أن نتائج فحوصات الـPCR  على عيّنات كل الأطباء والممرّضين المخالطين للدكتورة المصابة وعددهم 19 شخصاً قد أتت جميعها سلبية. ويجري العمل على حجر عدد من الاشخاص المخالطين للطبيبة المذكورة في بلدة القبيات.

إشارة الى أن عدد المصابين في عكار ارتفع من 61 الى 79 إصابة حتى الآن.

وأكد التقرير 47 الصادر عن اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، والذي يغطّي الإصابات بفيروس كورونا أن «عدد الحالات المثبتة مخبرياً 2، وأن اللجنة تنتظر إعادة الفحص لهما». وأشار التقرير الى أنه «تم إجراء 48 فحصاً مخبرياً أمس السبت لحالات مخالطة مباشرة وغير ومباشرة للحالتين».

ولفت التقرير الى أن «فحوص PCR التي أجريت يوم الجمعة الماضي، لـ 118 شخصاً في البلدة من المخالطين، أتت 113 حالة منها سلبية مؤكدة، و5 حالات سلبية غير مؤكدة، وان اللجنة تتابع جميع الحالات التي تمّ فحصها، لناحية التأكد من التزامهم الحجر المنزليّ ومتابعة أوضاعهم الصحية بدقة، مع التمني عليهم التزام الحجر لما فيه مصلحة الجميع».

وتواصل عناصر من فصيلة شحيم، في قوى الأمن الداخلي، إجراءات وتدابير عزل بلدة شحيم الاحترازية، ورفعت من وتيرة تشدّدها، على الحواجز الخمسة التي أقامتها على مداخل البلدة، مع شرطة البلدية، بعد تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا فيها، ما رفع عدد الإصابات إلى 6 حالات.

من جهة ثانية، سطرت قوى الأمن محاضر ضبط بمخالفي تطبيق التعبئة العامة ومنع التجول، أكانوا أشخاصاً أو مؤسسات، وحتى وصل الأمر إلى حد ختمها بالشمع الأحمر.

وأوضحت إدارة مستشفى مشغرة الحكومي في بيان أن «الفحوص التي أجريت داخل المستشفى في أقسام طوارئ الكورونا جاءت نتائجها سلبية، والأخبار التي يتم التداول بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن حالة كورونا في المستشفى عارية من الصحة، وتلقفها في شكلّ عشوائي ونشرها دون دراية يثير الذعر بين الناس».

البيان التوضيحيّ للمستشفى، جاء بعد شيوع أخبار بأن المستشفى استقبل حالة مصابة بفيروس كورونا لشخص قادم من الخارج، علماً ان الحالة التي تم الحديث عنها نقلت من المطار مباشرة إلى مستشفى رفيق الحريري لإجراء الحجر اللازم، ودعت الإدارة الجميع الى توخي الدقة في نشر الأخبار وأخذها من مصادرها الرسمية فقط.

في سياق متصل، أجرى فريق من وزارة الصحة فحوص pcr لـ 50 مواطناً من بلدتي البيرة والرفيد في قضاء راشيا الوادي، جاءت نتائجهم سلبية، إثر ثبوت إصابة في الرفيد واختلاطها مع آخرين.

وتسلمت إدارة مستشفى بشري الحكومي، ممثلة بمديرها آدي لظم، في مبنى المستشفى الجديد، جهاز تنفس محمولاً  (Ventilator Portable)، من منظمة فرسان مالطا، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامة، وإشراف من وزير الصحة الدكتور حمد حسن، في حضور مدير المنظمة خالد قصاص، والأعضاء: وليد قصاص، جوسلين سمرجيان والأب خليل رحمة.

وأكدت رئيسة قسم مختبر مستشفى بعلبك الحكومي الدكتورة نجوى ياغي، أن «نتائج فحوص PCR التي أجريت في مختبر المستشفى، والتي شملت 83 عينة، ضمن حملة وزارة الصحة العامة في بلدة بدنايل و3 عينات مختلفة، أتت جميعها سلبية».

 وأعلنت بلدية صور أن فحوص الـ pcr التي أجرتها على 300 شخص على مدى 5 أيام، بالتعاون مع الكتيبة الإيطالية في «اليونيفيل» وفريق المشرق الطبي، جاءت سلبية.

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، أنه وبناء على تقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال، تسجيل حالتين مؤكدتين ومثبتتين مخبرياً بإصابتهما بـcovid-19  وافدتين من إحدى الدول الأفريقية، وبذلك ارتفع عدد المصابين في القضاء إلى 37 شخصاً، بينهم 29 حالة وافدة من أفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، و5 حالات محليّة، تماثل ستة منهم للشفاء بشكل تام.

كما واصل قسم الصحة في محافظة بعلبكالهرمل، بالتعاون مع الهيئة الصحية الاسلامية، متابعة فحوصات المشتبه بإصابتهم والمختلطين والأقرباء في بلدة بدنايل، بالإضافة إلى عيّنات عشوائية وبعد فحص 28 عيّنة جاءت جميع النتائج سلبية.

أما في بلدة مجدلون، وتم إجراء فحوصات الـPCR  لـ 54 من أقرباء ومخالطي العسكري احمد ابراهيم خير الدين.

 إلى ذلك، نشرت بلدية الغبيري عبر حسابها على موقع «فيسبوك» أن «حالة من البلبلة والخوف شهدتها أمس ليلاً منطقة الغبيري وتحديداً شارع الشيخ جعفر الحركة قرب مجمع الامام علي (ع). في التفاصيل ان أحد الاشخاص م. يوسف وهو مصاب بوباء الكورونا والموجود في منزله اختلط به شقيقه ب. يوسف الذي بدوره استكمل حياته بشكل طبيعي وانتقل إلى عائلته في قرية السعيدة في البقاع واختلطت بهم لتتوسّع الدائرة. إضافة إلى أنه قام بجولة قرب المجمع ودخل أحد الافران اختلط مع الموجودين وقام بشراء بعض الحاجيات وغادر».

وأضافت البلدية «نتيجة ذلك قامت بلدية الغبيري من خلال مركزها الصحي لترصّد وباء الكورونا والشرطة البلدية بإحصاء عدد الاشخاص الذين تم الاختلاط بهم من قبل هذا الشخص وباشرت الاتصالات مع وزارة الصحة والقوى الأمنية.

ظهر أمس تمّ البدء بإجراء فحوصات PCR لحوالي 40 شخصاً وطلب من الجميع البقاء في منازلهم بانتظار النتيجة وعدم الاختلاط مع الآخرين مع الاشارة الى ان أحد الاشخاص ويدعى ق. عميص رفض الحضور إلى المركز لإجراء الفحص بحجة أنه مرافق لأحد القضاة كما ادعى».

واضافت البلدية ان «المطلوب من الأجهزة الأمنية التحرك لتوقيف ق. عميص وفرض منع التجول بصورة جدّية واقتياد المخالفين إلى الحجز الإلزامي».

وأوضحت بلدية الغبيري في بيان، استكمالاً للبيان الذي أصدرته في وقت سابق، حول «عدم التزام المدعو (ق. عميص) بالحضور إلى المركز الصحي، لإجراء فحص  PCR، بحجة أنه مرافق لأحد القضاة، كما أدعى، وبعد التواصل المتكرر معه، من قبل شخصيات من البلدة، حضر أخيراً إلى المركز، وأجرى فحص  PCR «.

وذكرت «يهمنا أن نوضح، بأن اسم المدعو (ق. عميص) بالشكل الكامل، تم تداوله من قبل أصدقائه على الصفحة».

 كذلك، ثبتت إصابة جندي في الجيش من بلدة لبايا في البقاع الغربي، بفيروس كورونا «كوفيد 19»، وتم حجره في جناح العزل في مستشفى مشغرة الحكومي بعد الظهر.

وهذا ما أكده مدير المستشفى الدكتور عباس رضا الذي قال لـ»الوكالة الوطنية للاعلام»: «إن الطبابة العسكرية، بعد اطلاعها على نتيجة فحص pcr الذي أجري في المستشفى للجندي، تبين انها ايجابية، وستتجه فرق من وزارة الصحة صباح اليوم  إلى بلدة لبايا لإجراء فحوصات للعشرات في المحيط الذي يفترض أن الجندي قد خالطه، والقيام بحملة تعقيم واسعة في البلدة».

وأوضح عضو خلية الأزمة في القبيات الخوري نسيم قسطون، عبر صفحته على «فيسبوك»، أن طبيبة الأمراض الجرثوميّة في مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا الدكتورة «ج.ح، والتي تأكدت إصابتها بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، كانت قد حضرت للعمل أيضاً في مستشفى سيدة السلام في القبيات يوم الخميس الفائت «الأمر الذي استدعى من ادارة المستشفى اتخاذ التدابير اللازمة، لجهة إعداد لوائح بالمحتكين بها، وإلزام جميع المخالطين بالحجر الوقائي، إلى حين ظهور نتائج فحوصات الـPCR  التي سيخضعون لها سريعاً».

وزارت رئيسة دائرة الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة الدكتورة ندى غصن، مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا للاطلاع على الوضع الصحي القائم، والإشراف على إعادة فحص 16 عينة من أبناء بلدة جديدة القيطع الذين تولت سيارات الصليب الأحمر اللبناني نقلهم من البلدة الى المستشفى المذكور، للتأكد من وضعهم الصحي، إضافة إلى الإشراف على إعادة فحص الـpcr لمسؤولة الطب الجرثومي في المستشفى الدكتورة «ج. ح»، بحضور رئيس مركز طبابة محافظة عكار الدكتور حسن شديد، ومدير المستشفى الدكتور محمد خضرين.

وباشر فريق من قبل وزارة الصحة العامة، بإجراء فحوصات PCR لعدد من سكان بلدة عنقون في قضاء صيدا، وذلك في مبنى البلدية.

وتشمل الفحوصات الأشخاص العاملين في القطاعات المرتبطة بحياة المواطنين اليومية.

وأخذ فريق وزارة الصحة، 84 عينة عشوائية لمخالطين لحالة في بلدة السعيدة، لإجراء فحوصات PCR، وذلك بتوجيه من وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، وبإشراف طبيب قضاء بعلبك الدكتور محمد الحاج حسن، رئيس البلدية حيدر الحاج يوسف ومسؤول فريق وزارة الصحة لفحوصات PCR الدكتور محمد عبيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى