اقتصادالوطن

20 إصابة جديدة بكورونا.. بينها 18 من الجالية البنغلادشيّة
دعوة للتشدّد بالحجر ووضع الكمّامات.. ووصول 6 رحلات تقلّ لبنانيّين مغتربين

 

بعد اتخاذ الحكومة قرار استئناف العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية، سجل عداد كورونا في لبنان ارتفاعاً جديداً، حيث اعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 20 إصابة جديدة، وكان لافتاً توزع الاصابات بين حالتين مقيمتين و18 حالة من بين أفراد الجالية البنغلادشية بعد أن تسلّل كورونا إلى منطقة رأس النبع في بيروت الى مبنى من ثلاث طبقات يسكنه عمال من الجنسية البنغلادشية، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 931.

وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد.

وأجرى مستشفى رفيق الحريري الجامعي 243 فحصاً مخبرياً وسجلت 11 إصابة ايجابية جديدة وباقي الفحوصات سلبية. وبحسب التقرير اليومي الصادر عن المستشفى عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19 بلغ مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى 37 إصابة. وتم استقبال 15 حالة مشتبهاً بإصابتها بفيروس الكورونا نقلت من مستشفيات أخرى. ولفت الى عدم تسجيل حالات شفاء جديدة مما يبقي مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية حتى تاريخه 177 حالة شفاء.

ولفت الى ان جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقرّ، ولا تسجيل لحالات حرجة.

وكان لافتاً تسجيل 17 إصابة داخل مبنى يضم عمالاً أجانب (من التابعية البنغلادشية) في رأس النبع في بيروت، ما دفع القوى الأمنيّة إلى اتخاذ إجراءات لعزل المبنى.

ودعت وزارة الصحة العامة جميع المواطنين الى الالتزام بالحجر المنزليّ كما الابتعاد عن التجمّعات ووضع الكمامات.

وطلبت، عبر «تويتر»، من السلطات المحلية وكلّ البلديات التشدد في المراقبة لحماية المجتمع، إضافة إلى التبليغ عن أي مخالفة عبر الخطّ الساخن للوزارة.

إلى ذلك، أجرى الفريق الصحي في عكار التابع لوزارة الصحة والمحافظة والمخصص لأخذ عيّنات «كورونا» فحوصاً في بلدة تكريت، بإشراف طبيب المحافظة حسن شديد، بالتنسيق مع البلدية في معهد تكريت الفني.

وتحدّث رئيس البلدية عبد الله غية موضحاً أنه «بالتنسيق مع وزارة الصحة، تم إجراء فحوص pcr  لـ 75 عينية في تكريت، بعد تسجيل إصابتين لعسكريين من البلدة، ومن حقنا إجراء هذه الفحوص، كي نتأكد من خلو البلدة، من هذا الوباء، وفي حال وجود مشاكل علينا ان نضع إصبعنا على الجرح وألا نستهين بهذاء الأمر».

ولفت شديد إلى «إمكانية تنفيذ حملة غداً في ببنين، لافتاً الى انه «تم إعداد وتدريب فريق العمل، ليقوم بحملات أخذ العينات في محافظة عكار عندما تدعو الحاجة».

وتنظم وزارة الصحة العامة بإشراف مستشفى صيدا الحكومي الجامعي بالتعاون مع مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي في صيدا القديمة يوماً مخصصاً لإجراء فحوص الكورونا «PCR» مجاناً، وذلك في التاسعة صباح اليوم وحتى الثانية عشرة ظهراً، في مركز مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي، في حي رجال الأربعينصيدا القديمة. بمشاركة رابطة «كاريتاس» ومستوصف الشهيدة ناتاشا سعد.

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» ان نتائج فحوصات الـPCR  الخاصة بالأشخاص الـ 17 من ابناء بلدة جديدة القيطع التي أجريت لهم من جديد من قبل وزارة الصحة في مستشفى الحريري الجامعي في بيروت، بينت أن حالتين كانتا ايجابيتين فقط، وجاءت نتائج باقي العينات سلبية.

ويشار الى نتائج العينات التي كانت أجريت في مستشفى الروم للأشخاص أنفسهم يوم الاحد أتت ايجابية.

وتبعاً للمعطيات الجديدة ستتم إعادة الاوضاع الى طبيعتها في البلدة مع الاستمرار بالتزام المعايير الصحية التي فرضتها التدابير لمواجهة فيروس كورونا.

كما صدر عن خلية الأزمة في جديدة القيطع بيان جاء فيه: «بعد مراجعة المصادر الطبية والاستشفائية المختصة بأزمة كورونا، تبين أن نتائج إعادة فحص عينات الـ pcr في مستشفى عبد الله الراسي الحكومي في حلبا عكار ومستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت لكل من: (ا.ع غ)، (أ.ع.غ)، ( م.ش.غ)، (ح.خ.غ)، ( ر.ف.ج)، (ع.ف.ج)، (م.ح.ن)، ( أ.ع.ج)، (ح.خ.ع)، (س.م.ع)، (ع.خ.ع)، (خ.ع.أ)، (ع.ع.ا) جميعها سلبية. وهناك نتيجتان إيجابيتان لكل من (ف.ع. غ) و(ح.ع.غ)».

وأوضح مدير مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلباعكار الدكتور خضرين أن «نتائج فحوصات الـ PCR  التي أجريت في مختبر المستشفى على 7 عينات من بينها عينة الدكتورة ج.ح. طبيبة الأمراض الجرثومية في المستشفى، أتت كلها سلبية».

وتلقت بلدية مجدل عنجر نتائج 43 فحص pcr من وزارة الصّحة التي أجريت نهار الجمعة لتؤكّد 4 حالات إيجابية.لذلك طلبت البلدية من جميع مَن تواصل واختلط بالمواطنين المصابين أن يحجر نفسه داخل منزله وذلك من أجل سلامة أهله وأحبائه مع ضرورة الاتّصال على الرقم ( 71913924 ) لإجراء الفحوصات اللّازمة له والتّأكد من سلامته.

كذلك، عقد اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع اجتماعاً طارئاً، في مركز الاتحاد، وتم البحث في آخر المستجدات للأحداث والإصابات الحديثة بالكورونا في بلدة جديدة القيطع، مبدياً «التضامن الكامل مع أهلنا في البلدة قلباً وقالباً لمرور هذه الأزمة».

ودعا المجتمعون الى «ضرورة أخذ المواطنين كل تدابير السلامة وإرشادات التعبئة العامة للوقاية والحجر المنزلي الذي يعتبر الحل الوحيد». وطالب الاتحاد القوى الأمنية بتشديد قبضتها لما فيه مصلحة أبناء المنطقة.

وأجرت فرق الرصد الوبائي التابعة لوزارة الصحة اليوم، فحص الـ pcr لعينة مخالطين مفترضين للمصاب بفايروس كورونا من بلدة لبايا في البقاع الغربي، وذلك في متوسطة لبايا الرسمية، حيث أخضع 64 شخصاً للفحص، على ان تعلن النتائج في غضون 24 ساعة.

بعد ذلك، انتقل الفريق إلى مستشفى البقاع الغربي في سحمر، حيث أخذت عينات أيضاً لمخالطين للمصاب في البلدة والتي كان قد زارها في وقت سابق وعددهم 35 حالة.

 وأعلن مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة في بيان، «نتائج فحوصات الـ PCR التي أجريت يوم الإثنين وعددها 45 وجاءت كلها سلبية».

يشار الى أن هذه النتائج تخص عينات بلدة أبلح بالإضافة الى الفحوصات داخل المستشفى.

كما أعلنت بلدية كوسباالكورة في بيان، ان «نتائج فحوصات الـ Pcr للمخالطين وعددها 18، والتي جرت بالتعاون مع جامعة البلمند، جاءت سلبية بالكامل».

وتمّ أمس في مستشفى «سيدة السلام» للراهبات الانطونيات في القبيات، وبتنظيم من خلية الأزمة في البلدة، وبالتنسيق مع الإدارة الطبية في المستشفى، إجراء 293 فحص PCR للطاقم الطبي والتمريضي وللعاملين في المستشفى وأهالي بلدة القبيات وأبناء عدد من البلدات المجاورة: البيرة، السنديانة، عكار العتيقة، عندقت، شدرا، المشتى، أكروم، رماح، منجز ورحبة.

إلى ذلك، وصلت 3 رحلات تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط تقل لبنانيين من الخارج الى مطار رفيق الحريري الدوليبيروت، امس، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من عملية إجلاء المواطنين والمغتربين اللبنانيين من الخارج، استناداً إلى خطة الحكومة اللبنانية.

وكانت حطّت رحلة من لارنكا على متنها 56 راكباً، تلتها رحلة من الرياض في المملكة العربية السعودية عند الثالثة والنصف على متنها 114 راكباً. وعند السادسة، وصلت رحلة من باريس على متنها 68 راكباً.

ولدى وصول الرحلات، اتبعت الإجراءات والتدابير من قبل الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة العامة والأجهزة المعنية في المطار. كما وصلت منتصف ليل أمس 3 رحلات من أبو ظبي، دبي، ولندن. ويشار إلى أن القادمين امس أجروا فحوصات PCR قبل توجههم الى لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى