أولى

التعليق السياسي

استطلاعات رأي حول الحكومة و100 يوم

 في استطلاعَيْن متزامنين لمدة 24 ساعة لآراء المتابعين على شبكة تويتر حول الموقف من الحكومة مع مرور مئة يوم على نيلها ثقة المجلس النيابي ظهرت آراء المتابعين من أصل 500 مشارك في كل استطلاع تقريباً، 74% يقولون إنها أفضل الحكومات الممكنة، مقابل 13% يرونها حكومة ناجحة و5% يعتبرونها حكومة فاشلة. بينما في الاستطلاع الثاني حول كيفية التعامل مع الحكومة، فقد قال 91% إن المطلوب دعمها ومطالبتها بالأفضل بينما عارضها ودعا لرحيلها 9% بين خيارات مجرد الرحيل 3% أو الدعوة لعودة الرئيس سعد الحريري 3,7 % وتسمية نواف سلام لرئاسة الحكومة 2,3 %.

المشاركون ليسوا من مؤيدي الحكومة وقد شاركوا في استطلاعين آخرين اختباريين لميولهم السياسية تجاه الحكومة، واحد حول الموقف من قضية تسمية مستشارة رئيس الحكومة بترا خوري لمنصب محافظ بيروت، وثانٍ لتقييم تصريحات وزير الاقتصاد، وقد اعتبر 42% منهم أن قضية بترا خوري هي قضية محاصصة، بينما اعتبر 67% أن وزير الاقتصاد في عالم آخر، وبغض النظر عن طبيعة هذه النتائج بين الصح والخطأ فهي تشير إلى أن المشاركين هم أصحاب مواقف من قضايا وليسوا مؤيدين بالمطلق لخط سياسي، ومواقفهم تتغير بتغير القضية.

ما تقوله استطلاعات الرأي واضح، ومضمونه أن رئيس الحكومة يلقى قبول اللبنانيين وتمسكهم ببقائه، وهذا لا يشمل وزراءه بالضرورة، وأن اللبنانيين المتمسكين ببقاء رئيس الحكومة يريدون منه الابتعاد عن أي شبهة محاصصة سياسية في التعيينات، ويطلبون منه اهتماماً أكبر بكثير بهمومهم المعيشية.

الرأي العام اللبناني ليس هو رأي النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، بل هو الرأي الذي لا يعبر دون سؤاله عن موقفه، وهذا الرأي العام يستحق الإصغاء.

التعليق السياسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى