الوطن

«التكتل الوطني»: لتعيينات تعتمد الكفاءة

والشخص المناسب في المكان المناسب

عقد «التكتل الوطني» اجتماعاً في منزل النائب فايز غصن في كوسبا الكورة، بحضور النواب: فريد هيكل الخازن، طوني فرنجية وأسطفان الدويهي وأمين سرّ التكتل الوزير السابق يوسف سعادة، فيما اعتذر النائب مصطفى الحسيني عن عدم الحضور لأسباب صحية.

وبحث المجتمعون في الأوضاع الراهنة في البلاد وخطة الحكومة الاقتصادية. وعلى الأثر، قال غصنالوضع يزداد سوءاً، والانهيار الاقتصادي وانهيار العملة مع غلاء الأسعار سيؤدي إلى المجاعة التي نتخوّف منها جميعاً والتي يشعر بها الكلّ انطلاقاً من شخصه ومن مجتمعه”.

أضافخطة الحكومة الاقتصادية لم تضع آلية مباشرة للبدء بتنفيذ الاصلاحات والمطلوب استعادة الثقة لأن لا اقتصاد من دون ثقة، وهذا لا نراه ولا يترجم على كلّ الصعد. هناك خطابات وكلام انما لا نرى إصلاحات قد تؤدي فعلاً إلى إعادة بناء الوطن وإعادة الثقة للمجتمع اللبناني”.

ورأى أنّهناك عبئاً كبيراً على المالية العامة والمشكلة أن كلّ جهة تعطي أرقاماً مختلفة عن الدين العام وهذا أمر غير مقبول ولا تستقيم الأمور، ولا يمكن أن نتعاطى بأي شيء من دون أن نعرف أين ذهبت الأموال المنهوبة”.

أضافمنذ سنوات عديدة لا نسمع سوى التنسيق بين الوزارات والإدارت ولم نر عملاً يصل إلى نتيجة محسومة أو معالجة دقيقة وفعلية ولاسيما في ظل هذه الأوضاع الصعبة. كما يتم التحدث عن ملف الأموال المنهوبة منذ سنة تقريباً، ولم نتوصل حتى الآن إلى أي توجه فعلي بشأنه، القوانين كثيرة ولكن لم نر أي أمر فعلي على الأرض”.

وشدّد على أنّكلّ الخطط والإصلاحات والأفكار الاقتصادية لا تنفع من دون قضاء مستقل، فيما هناك من أوقف التشكيلات القضائية. كما أنّ هناك تدخلاً من بعض السياسيين في القضاء الذي هو عصب الأمور».

وأكد أنالتكتل سيواكب الورشة التشريعية في مجلس النواب، ولديه مواقف في العديد من الأمور الأساسية».

وعن قانون العفو، قال غصنلدينا موقف منه، وشعرنا أن الأمور وصلت إلى 6 و 6 مكرر، وهذا يعيدنا إلى الوراء”.

وقالإننا في منهحيتنا السياسية التي عبر عنها رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، نعمل ضمن أفكارنا وصدقنا بعيداً من أي أمر قد يطرح علامات استفهام، وهذا لست أنا من يقوله ولا التكتل إنما الشعب اللبناني».

أضاف “إننا مع التعيينات التي تعتمد مبدأ الكفاءة والشخص المناسب في المكان المناسب، وسيكون لنا اقتراحات ونقاشات وموقف في مجلس النواب، والعبرة اليوم هي في التنفيذ”، مشدّداً على “ضرورة التزام الشعب اللبناني بالخطة التي وضعتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا والتي أثبتت نجاحها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى