اقتصاد

أخبار اقتصاديّة

 

معاودة العمل في الضمان

اتخذت إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيّ سلسلة من الإجراءات لتسيير أعمال مرفق الضمان الاجتماعي، على رغم إعلان حالة التعبئة العامة نتيجة جائحة «كورونا» والظروف الاستثنائيّة التي تمرّ بها البلاد، ومن تلك الإجراءات على سبيل المثال لا الحصر:

  إعطاء الموافقات الاستشفائية والطبية.

  معاودة العمل في مديريّة التفتيش والمراقبة وإنجاز المعاملات الاستشفائية.

   استقبال ودفع طلبات تعويض نهاية الخدمة على مدار الأسبوع.

    استقبال ودفع المعاملات العائدة للأمراض السرطانية والمستعصية.

   إعطاء براءات الذمّة وفتح الصناديق لتسديد الاشتراكات.

    إجراءات تنظيمية وصحّية لعملية دخول وخروج المراجعين للصندوق، حفاظاً على السلامة العامة.

وفي هذا السياق ومن أجل عودة مديريات ومكاتب الصندوق إلى عملها الطبيعي، أصدر مدير عام الصندوق محمد كركي المذكرة رقم 43 تاريخ 27/ 5/ 2020 دعا بموجبها إلى معاودة العمل في مديريات ومكاتب الصندوق كافة والتحاق جميع المستخدمين بمراكز أعمالهم اعتباراً من يوم الإثنين 1 حزيران 2020 لإنجاز جميع المعاملات.

تسعيرة المولدات الخاصةعـن أيار 2020

أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان، أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة عن شهر أيار هو التالي:330  ل.ل. عن كل كيلواط ساعة. للمشتركين بالعدادات: قدرة 5 أمبير: 15.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 330 ل.ل. عن كل كيلواط  ساعة. قدرة 10 أمبير: 23.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 330 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة. قدرة 15 أمبير: 30.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 330 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة. وتضاف 5.000 ل.ل. على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي.

وأوضحت أن «هذه التعرفة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتراً) لشهر أيار البالغ 8948 ل.ل. وذلك بعد احتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها؛ وقد صدرت هذه التسعيرة بناءً على الجدول الحسابي المعتمد من قبل وزارة الطاقة منذ تاريخ 14/10/2010؛ وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 2 الصادر بتاريخ 14/12/2011 في شأن اتخاذ التدابير اللازمة لضبط تسعيرة المولدات الخاصة، واستناداً إلى آلية التطبيق المشتركة بين الوزارات (الطاقة الداخلية والاقتصاد) المعلن عنها بتاريخ 20/12/2011 والتي حَدّدت مسؤولية وزارة الطاقة والمياه في تعميم تسعيرة المولدات الخاصة استناداً الى أسعار المازوت في نهاية كل شهر». وتابعت: تضاف نسبة 10 % على التسعيرة المعتمدة في حال وجود المولد في منطقة جبلية او في البلدات الصغيرة حيث عدد المشتركين قليل وشبكات التوزيع طويلة.

جولة لحماية المستهلكعلى محطات المحروقات 

قام مفتشو مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد في محافظة عكار، بمؤازرة من دورية من مكتب حلبا في مديرية أمن الدولةعكار، بجولة موسعة على محطات المحروقات، وذلك على أثر شكاوى تتعلق بمادة المازوت. وتم تنظيم محاضر ضبط بحق عدد من المخالفين.

اعتصام لعمال ترايكوم

اعتصم عمال شركة «ترايكوم» المياومون في معامل انتاج الكهرباء، أمام معمل الجية، احتجاجاً على حسم الشركة أيام التعبئة العامة، واعتبروا «أنها سياسة تجويع وسنواجهها بكل السبل وأول الخطوات هي وقفتنا يداً بيد لتحصيل حقوقنا»، وناشدوا «أصحاب الضمائر النظر في أمرنا ورفع الظلم عنا في ظل هذا الظرف القاهر الذي يعانيه أبناء الوطن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى