ثقافة وفنون

سيميائيّة الألوان ودلالات ومفارقة… جيرليندي ماركتل أنموذجاً!

} طلال مرتضى*

لعلّ الفنانة النمساويّة (Gerlinde Marktl) جيرليندي ماركتل، ارادت الخروج عن طقس زميلاتها من الفنانات التشكيليّات في مدينتها غراتس النمساوية والتغريد من خلال سرب فني يقدّمها كفنانة تشكيليّة مختلفة..

فالكثير ممن عرفتهن في هذه المدينة الصاخبة بالالوان الانثوية، كانت تجاربهن متقاربة من حيث تقاطعات الافكار والخطوط التي يلتقطها القارئ وهي ذات مرجع مكاني بحت (طبيعة ومكان) وهي احداثيات نلتقطها ضمن سياقات الادب المكتوب والتي تساعدنا على قياس قيمة الزمان والمكان.

فالتجربة الفنية لجيرليندي ماركتل جديرة بالقراءة والتوقف على نواصي دلالاتها. ومن العبث ان يمر قارئ العمل الفني على إحدى لوحاتها ولا يتوقف، فهي قد نصبت فخاً محكماً له لتسقطه في غواية ما ارتكبته من اثم اللون المغاير..

ارتات لفنانة ان تذهب نحو ستايل جديد ولافت، وهو رسم المدن والشوارع والحضور والحدائق وناطحات السحاب وغيرها.

لربما يسأل ااد ما عن الإضافة الجديدة التي قدّمتها الفنانة من خلال هذا الخط الذي انتهجته، وهنا لا بدّ لي من ان اقول، لقد استطاعت لفت الانظار اليها من خلال استعمالها الوانا عصرية ساطعة، فهي لعبت على متخيل المتلقي الالوان الرائي والذي لمجرد وقوفه أمام لوحتها حتى ينزاح إلى موضع آخر. تلك اللوحة التي اتخذت حيّزاً معيناً من شارع ما، غالباً ما يذهب العقل الواعي نحو المقاربة مع مثيل لها، لذلك نجد أننا قد نقابل هذا العمل بمثيل له، وعلى سبيل المثال ما نراه من صور هونغ كونغ او مدينة نيويورك او المدن المضاءة الأخرى..

على الرغم من شدّة سطوع الالوان التي كثيراً ما نعرض عن الوقوف أمامها، وذلك لأننا نتلمّس ارتداد صدى ألوانها في عيوننا يسبب حالة تشوّه بصري مزعج..

لكننا نرى هنا فنجد لهذه الألوان تيمة مغايرة ودلالات مفعمة بالحياة.

لقد استطاعت «جيرليندي ماركتل» كسر هذا من خلال انتقاء تلك الالوان بعناية وترتيبها في أماكنها الصحيحة، فقد تعاملت مع هذا بدراية فاعلة عبر قياسها لسطوع الجهة التي سوف تطالها أشعة الشمس، فتلك الجهة تحتاج سطوعاً أكثر من الجهة الأخرى والتي تتعرض لضوء النهار العادي..

فهي لم تتوقف عند هذا الحيز فقط، ولم تبقَ في زاوية بعيدة لترسم حضور المدن الصاخبة وعوالمها المختلفة. على سبيل المثال، فقد انتهزت فرصة جائحة وباء كورونا التي ستبقى علامة فارقة على وجه التاريخ، حيث رسمت الشارع العام لتلك المدن المكتظة، تلك المدن التي تعاني فروقاً اجتماعية وطبقية وسياسية ودينية وغيرها، لكن الفكرة التي ذهبت الفنانة لتدوينها من الشارع، ان البشر تحت رضوخهم جميعاً لارتداء واقيات الوجه قد تساووا جميعاً، فالوباء ساوى بين كل أطياف البشر.

«جيرليندي ماركتل» هي أيضاً ابنة طبيعتها الخلابة وبعيداً عن قصص المدن التي ارتكبتها عن قناعة، فهي لم تستطع الانسلاخ منها، فمدينتها «كراز» من المقاطعات النمساوية ذات الصيف الآسر والطبيعة الشاهقة من حيث عدد بحيراتها والغابات..

قدمت الفنانة في هذا السياق أعمالاً تشكيلية عدة، هي أشبه بتدوينات أو توقيتات خاصة، لم تردها ان تمرر هكذا على هباء، فهي استطاعت التقاط صور لفترات الشروق والغروب وانعكاسات الظلال في البحيرات او ذوبان خيوط الشمس في الغابات.. فهي ترى الشروق والغروب بعين مختلفة غير العين المألوفة بالنسبة لنا، وتلك هي لعبة الالوان التي تطوّعها لصالح الفكرة التي تراها بعينها لا بعين الواقع المرئي..

ثمة خطوط أخرى وكثيرة وافكار عبرتها ريشة الفنانة «جيرليندي ماركتل» برشاقة متناهية لتجسد فناً راقيا ومريحاً للنفس والعين معاً، وهو جدير كل الجدارة للتوقف أمامه لتبيان الرموز المخبوءة ضمن تفاصيله الناعمة من جهة، والصاخبة من جهة تالية، فالمرور وبهذه العجالة أنا أؤكد بأنه ظلم وجور لتلك التجارب الفنية الفارعة.

 

*كاتب عربي/ فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى