اقتصاد

أخبــار اقتصــادية

مساهمات ماليّة للمدارس الخاصة المجانيّة

وقع وزير المالية غازي وزني على مشاريع قرارات تتعلق بإعطاء مساهمات مالية للمدارس الخاصة المجانية عن العام الدراسي 2015 – 2016 في مختلف المحافظات اللبنانية بقيمة 69.098.400.000 ل. ل.

كما وافق على دفع تعويضات لمزارعي القمح والشعير لموسم عامي 2018 – 2019 بقيمة 11 مليار ل.ل.

 

مبادرتان لبنك عودة وبنك بيروت

أثنى وزير الصناعة عماد حب الله وعطفاً على الاتفاق الذي أعلن عنه بين وزارة الصناعة وجمعية المصارف حول دعم القطاع الصناعي، على مبادرة بنك عودة، التزامه بنود الاتفاق المذكور، بالإضافة الى أنه سيعمد إلى حصر سقف معدل الفائدة على القروض الصناعية بمعدّل BRR زائد صفر. كما ثمن حب الله مبادرة بنك بيروت لتبنيه التزام المعايير ذاتها، أي BRR زائد صفر.

 

الطاقات العلميّة للنهوض بالقطاع الزراعيّ

 وقع وزير الزراعة والثقافة، اليوم، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع الجامعة الإسلامية ممثلة برئيستها الدكتورة دينا المولى بحضور وفد من وزارة الزراعة وعمداء وأساتذة الكليات في الجامعة الإسلامية. وأكد مرتضى «تصميم وزارة الزراعة في استراتجيتها على تفعيل وتوسيع دائرة التعاون العلمي مع الجامعات والمؤسسات البحثية لتطوير الكادر البشريّ في الوزارة واستثمار الطاقات العلميّة للنهوض بالقطاع الزراعي ومواجهة التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي والاقتصادي في هذه الظروف الاستثنائية».

 

تعاون في الطاقة مع كازاخستان والدانمارك

التقى وزير الطاقة والمياه ريمون غجر في مكتبه في الوزارة سفير كازاخستان بلتباي عامروف في زيارة تعارف، تمّ خلالها البحث في سبل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة. كذلك استقبل سفيرة الدانمارك ميريت يول وتمت متابعة عقود الكهرباء وتعزيز التعاون بين الدنمارك ولبنان.

 

المحكمة الخاصة للجرائم الماليّة

اجتمعت اللجنة الفرعية المولجة دراسة قوانين مكافحة الفساد برئاسة النائب إبراهيم كنعان وناقشت قانون إنشاء المحكمة الخاصة للجرائم المالية المقدم سابقاً من العماد ميشال عون كمرجعية قضائية تسقط أمامها جميع الحصانات في الدعاوى المتعلقة بالجرائم على الأموال العمومية.

 

توقيف معامل الليطانيّ السبت والأحد

 أعلنت المصلحة الوطنـــية لنهر الليطاني، في بيان «انها وبالتنسيق مع كهرباء لبــنان قرّرت توقيف معامل الليطاني وبالتالي مشـــروع ري صيدا جزين يومي السبت والأحد المقبلين، لتنفيذ برنامج عمل لأعمال صيانة ضرورية في معمل جون بالإضافة الى اشغال تنظيف شبك مأخذ المياه في أنان، وإشغال إصلاح سكر تفريغ حوض انان».

كما أعلنـــت انه «بســبب حصــول عــطل طارئ في معــمل البداوي، وبناء لطــلب مصلحــة التنســيق في كهربــاء لبــنان قامــت برفــع إنتــاج معامل الليطاني بشكل موقت».

 

محاضر ضبط وإقفال مؤسسة بالشمع الأحمر

 قام مراقبون من مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، وبمؤازرة من مكتب امن الدولة في منطقة الجومة، بجولة على محطات الوقود للتأكد من الالتزام بالأسعار الرسمية، والسوبرماركت للتأكد من عدم تخطي نسب الأرباح المسموح بها.

وتم تنظيم محاضر ضبط وإقفال مؤسسة بالشمع الاحمر بناء على اشارة المدعي العام، وذلك لحيازتها على مواد منتهية الصلاحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى