اقتصاد

أوبك+ تجتمع غداً لمناقشة سياستها.. والبنك الدوليّ يتوقع ندوباً طويلة الأمد الضرر الأكبر سيلحق بمصدّري النفط

توقع البنك الدولي أن يترك فيروس كورونا والركود الناتج عنه «ندوباً طويلة الأمد»، على دول الأسواق النامية والناشئة، وإن الضرر الأكبر سيلحق بمصدري النفط وأولئك الذين يعانون من أزمات مالية. وأضاف البنك، في الفصول التحليلية من تقريره الجديد (آفاق الاقتصاد العالمي)، أن ​​دول الأسواق الناشئة التي تعاني من أزمات ماليّة قد تشهد انخفاضاً في إنتاجها بنسبة ثمانية في المئة على مدار خمس سنوات، بينما ستخسر البلدان النامية المصدّرة للنفط 11 في المئة من ناتجها.

 ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن بيانات لوزارة الطاقة أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز انخفض إلى 39.7 مليون طن (9.39 مليون برميل يومياً) في مايو أيار، قرب هدفه بموجب اتفاق مع مجموعة أوبك+ . وبموجب الاتفاق بين روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، تعهّدت موسكو بخفض إنتاجها بنحو 2.5 مليون برميل يومياً إلى 8.5 مليون برميل يومياً للمساعدة في دعم أسعار النفط. ولا يتضمّن الاتفاق إنتاج مكثفات الغاز وهي نوع من النفط الخفيف.

كما ذكرت إنترفاكس أن صادرات روسيا من النفط إلى خارج دول الاتحاد السوفياتي السابق في أيار بلغت 17.36 مليون طن، أو 4.1 مليون برميل يومياً، بانخفاض 14.2 بالمئة على أساس سنوي.

واتفقت أوبك+ على خفض إنتاجها المجمع بنحو عشرة ملايين برميل يومياً، أو ما يعادل 10 بالمئة من إنتاج النفط العالمي، في أيار وحزيران، مع تخفيف لاحق للتخفيضات، لمواجهة التداعيات الاقتصاديّة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وربما تعقد أوبك+ مؤتمراً عبر الإنترنت يوم  غد الخميس لمناقشة سياستها، مقارنة مع جدول أصليّ كان للأسبوع المقبل. ومن المقرّر أن تناقش المجموعة تمديد تخفيضات الإنتاج بوتيرتها الجارية.

وقالت إنترفاكس أيضاً إن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي تراجع 9.2 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من كانون الثاني إلى أيار إلى 293.26 مليار متر مكعب.

وعشية اجتماع أوبك + صعدت العقود الآجلة لخام برنت 0.94 بالمئة أو ما يعادل 36 سنتاً إلى 38.68 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.73 بالمئة أو ما يعادل 26 سنتاً إلى 35.70 دولاراً للبرميل.

وارتفع برنت إلى مثليه على مدى الأسابيع الستة الفائتة بفضل خفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، للإمدادات، لكن برنت وخام غرب تكساس الوسيط ما زالا منخفضين بنحو 40 بالمئة منذ بداية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى