الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، إن قرار القيادة التحلل من الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الصهيونية والأميركية، استراتيجي وليس للمناورة ولا للتكتيك، اتخذ بالوقت المناسب وبالصيغة المناسبة وبحكمة.

وأضاف الرجوب في حديث لبرنامج «ملف اليوم» عبر تلفزيون فلسطين، أن قرار القيادة أكد ثلاثة عناصر أولها التحلل من الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأميركية والصهيونية، وثانيها قطع كل أشكال العلاقة سواء السياسية أو الأمنية أو الاقتصادية او القانونية مع الجانبين، وثالثها دعوة سلطة الاحتلال إلى تحمل مسؤولياتها.

وحذر من أهداف قرار الضم الصهيوني وأبرزها تصفية القضية الفلسطينية بشراكة ورعاية أميركية، وتحويلها من قضية سياسية إلى معيشية.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى سريلانكا زهير زيد، وزير الخارجية، وزير العمال في جمهورية سريلانكا دينيش غونواردينا، على مجمل التطورات السياسية في فلسطين، خاصة ما يتعلق بقرارات القيادة التي أعلنها الرئيس محمود عباس، التحلل من جميع الاتفاقات مع الحكومتين الأميركية والصهيونية.

وقال زيد خلال لقائه غونواردينا، إن التحلل من الاتفاقات جاء بسبب الإعلان الصهيوني عن ضم أجزاء من الضفة الغربية والأغوار، كذلك المواقف الأميركية الداعمة للاحتلال وخرق كل الاتفاقات، والتي بدت واضحة في موضوع مكانة القدس عاصمة دولة فلسطين، وسياسات الهدم والقتل، وكل ما يتعلق بحقوق اللاجئين ووكالة الغوث.

قال الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، جيرمي كوربن، إنه سيواصل دعم قيام دولة فلسطين، وإنه يأمل بأن يواصل الحزب مساعيه لاعتراف بريطانيا بدولة فلسطين كما نصت مواثيق الحزب في مؤتمرات الحزب عشية الانتخابات الأخيرة.

 

الشام

{ تسلّمت وزارة الصحة أمس، دفعة ثانية من المساعدات الطبية مقدّمة من جمهورية الصين الشعبية تشمل ألبسة طبية واقية للاستعمال مرة واحدة وكمامات ونظارات واقية ووسائل ومواد تعقيم وأجهزة قياس حرارة إضافة إلى وسائل حماية للكوادر الطبية المكلفة التصدي للفيروس، وذلك في إطار العلاقات المتميّزة بين البلدين الصديقين.

يُشار إلى أن وزارة الصحة تسلمت الدفعة الأولى من المساعدات من الصين في الـ 15 من نيسان الماضي وتضمنت أطقم اختبارات لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا كما تمّ سابقاً تبادل للخبرات الطبية عبر الإنترنت بين الأطباء بالمشافي في كلا البلدين الصديقين بما يتعلق بمواجهة الفيروس المستجد.

 

العراق

{ وصل وزير الدفاع جمعة عناد الى المحافظة، وتأتي زيارة الوزير لتوضيح ملابسات تصريحاته الاخيرة بشأن نشأة تنظيم «داعش».

وكان وزير الدفاع جمعة عناد قال في وقت سابق خلال مقابلة تلفزيونية ما نصه إن «تنظيم داعش تنظيم سني متطرف ونشأ 80% منه في المناطق الغربية والشمالية وتحديداً المحافظات التي سقطت بيد داعش وتحليلي كقائد عسكري ومقاتل في الميدان وهم اختاروا المناطق القريبة من أهلهم ليحصلوا على إسناد».

واثار التصريح ردود فعل غاضبة، من قبل نواب وأهالي تلك المحافظات، ما دفع بالوزير الى اصدار توضيح حول ملابسات التصريح، داعياً وسائل الاعلام الى توخي الدقة.

 

الأردن

{ أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز أمس، عن انفراج عام على فتح مختلف القطاعات.

وقال إن الإجراءات التي سيتم اتخاذها ستسمح بفتح غالبية القطاعات وتقليل ساعات الحظر بشكل واسع وتخفيف القيود على حركة وتنقل المواطنين.

وأوضح أن القرارات هي مرحلة جديدة مبشّرة تنعكس إيجاباً على فتح القطاعات وتسهيل الحركة.

وبين الرزاز: «إجراءاتنا تتزامن مع رفع العزل عن مناطق في المفرق وغيرها من محافظات المملكة، فقد تضافرت جهود جميع المؤسّسات بقيادة الملك، وعملنا بتنسيق مستمر وتعاون مثمر».

 

الكويت

{ ناشد اتحاد مكاتب السفر والسياحة، الحكومة بسرعة فتح مطار الكويت الدولي أسوة بالعديد من دول العالم ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي بدأت بتشغيل مطاراتها وجدولة رحلاتها التجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى