اقتصاد

مشرفية بحث شؤوناً سياحيّة مع عزالدين ونقابات القطاع

 

استقبل وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي مشرفية ، أمس في مكتبه، النائبة عناية عز الدين، وتناول معها أوضاعاً وشؤوناً عامة.

وقالت عز الدين بعد اللقاء «بحثت مع الوزير مشرفية  في الملف الاجتماعي وشبكات الحماية الاجتماعية التي تعمل عليها الوزارة وسبق أن تمّ اطلاعه عليها في مجلس النواب، وأن زيارة اليوم أتت لاستكمال الحديث حولها».

ولفتت إلى أن «هدف الزيارة الأساسي هو موضوع السياحة، خصوصاً في ظل تأثرها عالمياً بفعل أزمة كورونا»، معتبرةً أن «هذا القطاع حيوي للبنان، وتأثر سلباً بسبب توقف الرحلات الجوية وغياب السياحة الخارجية عن البلد»، وقالت «بالإمكان استغلال فرصة توقف السياحة الخارجية بتطوير السياحة الداخلية في لبنان، والتي من شأنها أن تكون لها أهداف اقتصادية ووطنية على السواء من خلال تعريف اللبنانيين على مختلف المناطق وبحثت معه في برامج تطويرها بكل أبعادها كالسياحة الثقافية والتاريخية، وصولاً إلى السياحة البيئية والدينية والترفيهية».

وأشارت إلى أن «هذا الأمر يحتاج إلى مأسسة بسبب غياب تلك الأبعاد سابقًا، في ظل وجودها في فكر الوزير مشرفية  وخطته».

وأشارت إلى أن منطقة صور «قلبها مفتوح، فكل أبعاد السياحة موجودة فيها»، داعيةً إلى «العمل على وضع الخطة المستدامة وضرورة تشجيع السياحة فيها كتحد لكورونا، إلى جانب تخفيف المخاطر الصحية التي قد تطرأ».

وتمنت على مشرفية  «العمل على تطوير أي خطة، بالتعاون مع وزارتي الصحة والثقافة للحفاظ على كل أوجه السياحة في منطقة صور، مع الأخذ في الاعتبار تخفيف المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها المواطنون، وهو أمر يتطلب مسؤولية السلطات المحلية كالبلديات، وكذلك مسؤولية المواطنين الذين يجب ان يستجيبوا للتعليمات ويعوا أن سلامتهم الشخصية تشكل جزءا من سلامة المجتمع».

ودعت إلى أن تكون هناك متابعة حثيثة لجهة التزام المؤسسات السياحية كالمطاعم والفنادق الإجراءات الصحية التي تخفف الخطر الصحي وانتقال العدوى بين المواطنين عند زيارتها»، معتبرةً أن «بالإرادة يتم تخفيف عبء هذه الأزمة عن المواطنين والبلد».

من جهته، قال مشرفية  «قوّمت والنائبة عز الدين أوضاع وزارتي السياحة والشؤون الاجتماعية، وكان الشرح مطولاً للقطاعين»، مؤكداً ضرورة «التكافل والتضامن للخروج من الأزمتين الاقتصادية والصحية»، وقال «علينا الاعتماد أكثر فأكثر على السياحة الداخلية، وهذا الأمر لا يتم، إلا من خلال التكافل والتضامن مع جميع ممثلي الشعب، خصوصاً النواب والبلديات، فالتركيز على السياحة الداخلية هو العنصر الأساسي في الوقت الراهن».

أضاف «في ظل التشديد على تطوير السياحة الداخلية، يجب ألا ننسى مشكلة جائحة كورونا التي لم يتأمن لها علاج حتى الآن»، داعياً المواطنين «مع الافتتاح التدريجي للقطاع السياحي إلى التزام شروط السلامة العامة وتعليمات وزارتي الصحة والسياحة».

وكذلك، التقى مشرفية  وفداً من الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية برئاسة رئيس الاتحاد اللبناني للنقابات السياحية علي طباجة، والأمين العام للاتحاد اللبناني للنقابات السياحية الدكتور زياد شاهين ونقيب أصحاب المطاعم والمنتزهات في جبل لبنان إبراهيم الذيدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى