الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت اللجنة الرئاسيّة العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين، إن الاحتلال الصهيوني لفلسطين إلى زوال وستبقى مدينة القدس بأقصاها وقيامتها عاصمة أبدية لدولة فلسطين، رغم بطشه وإرهابه.

وأضافت اللجنة في بيان أصدره رئيسها، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، أمس، لمناسبة الذكرى الـ53 للنكسة، أن الذكرى تأتي هذا العام في ظل تصاعد الهجمة الصهيونية المدعومة أميركياً، لتصفية المشروع الوطني الفلسطيني، من خلال تنفيذ مخطط الضم الذي نصت عليه «صفقة القرن» الأميركيّة.

وأكدت اللجنة أن شعبنا وقيادته ممثلة برئيس السلطة محمود عباس في خندق واحد، بمواجهة المؤامرات والمشاريع التي تستهدف الوجود الفلسطيني، داعية الى الالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، ورصّ الصفوف لتجاوز هذه المرحلة من تاريخ قضيتنا، ومواصلة مسيرة النضال لإنهاء الاحتلال وتقرير المصير والعودة لشعبنا، وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

{ قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن مواقف المسؤولين الدوليين مشتركة ضد ضمّ أراض فلسطينية إلى السيادة الصهيونية، كما أعلن عنها نتنياهو وحكومته.

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي مشترك مع كل من مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشنين، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبيّ لعملية السلام في الشرق الأوسط سوزانا تيرستال.

وأضاف عريقات أن المسؤولين الدوليين أكدوا رفض الاستيطان، وضرورة حلّ الصراع على أساس القانون الدولي، أي إنهاء الاحتلال، وتحقيق مبدأ حل الدولتين على حدود العام 1967.

{ أعرب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، عن تضامن شعبنا وقيادته مع الشعب البرازيلي، الذي يواجه النتائج المأساوية لانتشار جائحة «كورونا» في هذا البلد الصديق.

وثمّن المالكي في رسالة بعثها لنظيره البرازيلي ارنستو اراؤوجو، جهود الحكومة والمؤسسات البرازيلية في مكافحة الجائحة.

 

الشام

{ أقرّ اجتماع في رئاسة مجلس الوزراء «خاص بواقع الصناعات الدوائية» مجموعة من الإجراءات والآليات المرنة لضمان استمرار هذه الصناعات وتأمين مستلزماتها بدءاً من أولوية تمويل المستوردات عن طريق المصرف المركزي للمواد الأولية اللازمة للصناعات الدوائية بأسعار تفضيلية تبلغ 700 ليرة سورية للدولار لتأمين كامل حاجة السوق المحلية من جميع الأصناف.

وتمت الموافقة في الاجتماع برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وحضور وزيري الصحة والاقتصاد والتجارة الخارجية على استمرار آلية تسعير الأصناف الدوائية من قبل وزارة الصحة.

 

العراق

{ أكد عضو اللجنة المالية النيابية فيصل العيساوي، أمس، أن لجنته ستعمل على وضع نصوص جديدة في الموازنة الاتحادية تتضمن تقليل النفقات غير الضرورية وتنشيط القطاعات الأخرى غير النفطية والقطاع الخاص بغية إنقاذ الوضع الاقتصادي في البلد من الانهيار.

وقال العيساوي، إن «مجلس النواب أصدر قراراً في جلسته التي عقدت الأربعاء الماضي، يطالب الحكومة فيه بإرسال الموازنة الى مجلس النواب، قبل نهاية شهر حزيران الحالي»، مبيناً ان «مجلس النواب بحاجة الى دراسة الموازنة وفق الظروف والتحديات الحالية».

 

الأردن

{ أكد مراد العضايلةالأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي في الندوة السياسية الإلكترونية التي نظمتها الحركة الإسلامية في ذكرى النكسة واحتلال القدس، أن «الشعب الأردني هو سند الشعب الفلسطيني في مواجهة الجرائم الصهيونية، وأن الأردن يشعر أن القضية الفلسطينية هي قضيته وهذه حقيقة موقف الشعب الأردني.

ووجه العضايلة رسالته إلى الصهاينة ومن يطبّع معهم من العرب أن «الأردن وفلسطين معاً في مواجهة أي محاولة تطبيعية، داعياً لموقف عربي يجرم التطبيع مع الاحتلال واعتباره خيانة».

 

الكويت

{ فيما حضّ رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الجهات المعنية كافة على تفهم الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد وما تتطلبه من عمل لتقليص الإنفاق، قرر مجلس الوزراء تكليف وزارة المالية التنسيق مع الجهات الحكومية كافة لتخفيض ميزانية كل منها للسنة المالية 2020 – 2021 بحد أدنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى