الوطن

أخبار الوطن

 

فلسطين المحتلة

{ عاد رئيس الوزراء محمد اشتية، المرضى في مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، واطلع على أقسامه وسير العمل.

وقال رئيس الوزراء «اطلعت خلال زيارة لمجمع فلسطين الطبي على عمل مختلف الأقسام، وأولها قسم الأطفال، واطمأننت على صحة المرضى، وتمنيت السلامة لمحافظ سلفيت عبد الله كميل، الذي يرقد في المستشفى».

وحيّا الطواقم الطبية والتمريضية وكافة العاملين في القطاع الصحي، وقال: «هم جنود الصف الأول في معركتنا ضد جائحة كورونا، وفي كل جهودنا لتوفير خدمات طبية لائقة لأبناء شعبنا».

{ أكد عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية سفيان مطر، أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والخيمة التي يجب ان تنضوي تحتها كافة الفصائل ولا يمكن السماح لأحد بالطعن بشرعيتها.

وأضاف مطر في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، أن الأحرى بمطلقي التصريحات التي تصدر مؤخراً للطعن في شرعية المنظمة، السعي نحو إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتنفيذ اتفاق القاهرة عام 2017، لمواجهة كافة المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية، بدلاً من التفكير بخلق بدائل عن المنظمة.

{ دعا الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا، الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات، لوقف خطة الضم الصهيونية التي تهدد استقرار وامن المنطقة، وضرورة فرض عقوبات على دولة الاحتلال الإسرائيلي لإجبارها على التراجع عن خططها.

واعتبر الاتحاد في رسالة وجهها الى رئيسة المفوضية الاوروبية فون دير لاين، أن فكرة الضمّ تشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي وجميع قرارات الشرعية الدولية.

وأكد الاتحاد في رسالته أنّ ضمّ غور الأردن يأتي على حساب آمال الفلسطينيين في إقامة دولتهم، على اعتبار أنّ الضفة الغربية المحتلة ستكون المكوّن الرئيس لأية دولة فلسطينية ذات سيادة.

الشام

{ بدأ مجلس الشعب أعمال دورته العادية الثالثة عشرة من الدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس وحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس والوزراء وذلك بعد تأجيل الجلسة منذ تاريخ الثالث من أيّار الماضي بسبب الإجراءات الاحترازيّة للتصدّي لوباء كورونا.

وفي كلمته أكد صباغ أن عملية متابعة قضايا الوطن والمواطن لم تنقطع، حيث شهدت الأسابيع الماضية عدداً من اجتماعات لجان المجلس الدائمة مع الوزراء حسب اختصاص اللجان وارتباط عملها مع الوزارات لافتاً إلى التفاعل الإيجابي الذي ساد مناقشات اللجان والوزراء.

وأوضح صباغ أن الضغوط على سورية تأتي نتيجة هزيمة قوى الشر والعدوان وعلى رأسها أميركا وانكسارهم في الميدان عسكرياً.

العراق

{ كشف مصدر حكومي، عن وجود سيناريوات عدة بشأن موازنة 2020، فيما اشار الى ان احد هذه السيناريوات هو اقرارها للمرتبات فقط.

وقال المصدر ان «رئاسة البرلمان طلبت من الحكومة إرسال تصورها بشأن موازنة عام 2020 الحالي التي لم تقر لغاية الآن»، مبيناً ان «هناك سيناريوات عدة من بينها إقرار موازنة مرتبات أو ما أطلق عليها المصدر بـ(موازنة الحد الأدنى من الحياة)، وأخرى تقوم على إعداد مشروع موازنة وفقاً لسعر برميل لا يتجاوز 36 دولاراً وإلغاء جميع المشاريع والنفقات الأخرى».

الأردن

{ أكدت نقابة المعلمين أمس، على استمرارها بالتصعيد من أجل إعادة العلاوة التي أقرتها الحكومة لمنسبيها.

وقال الناطق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم في حديثه لـ»السبيل»، إن النقابة ستستمر بالتصعيد للمطالبة بالعلاوة، وقد تتخذ إجراءات جديدة تتناسب مع الزمان والمكان لكون أن الإجراءات القديمة من إضراب واعتصام لم تجد نفعاً. وأضاف، أن اجتماعاً سيُعدّ أمس لرؤساء الفروع من أجل إقرار مقترحات الإجراءات التصعيديّة.

الكويت

{ أوضحت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني أن الدول ذات التصنيف السياديّ المرتفع مثل الكويت تقوم حالياً بمراجعة خطط تمويلها، في الوقت الذي تواجه فيه استنفاداً للجزء الذي يمكن الوصول إليه بسهولة من صندوق الثروة الخاص بها (صندوق الاحتياطي العام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى