الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية بتشكيل لجنة خاصة تضم وزارات الزراعة، والمالية، والعمل، لوضع الخطط اللازمة لمساعدة المزارعين في الأغوار، في إطار خطة العناقيد التنموية التي أطلقتها الحكومة العام الماضي بهدف دعم وإسناد وتنفيذ المشاريع التنموية في جميع المحافظات.

وأكد رئيس الوزراء متابعة الحكومة لجميع قرارات القيادة التي أعلنها رئيس السلطة محمود عباس، رداً على خطط الضم التي أعلنت عنها الحكومة الصهيونية مستهدفة أراضي في الأغوار والبحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية، وحدّدت الأول من تموز المقبل موعداً للمباشرة في تنفيذها.

جاء ذلك في مستهلّ الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله، والتي دعا خلالها المجتمع الدولي، وجميع منظمات حقوق الإنسان، لممارسة الضغط على الكيان الصهيوني، لحملها على وقف تنفيذ خططها التي تشكل تجريفاً للقانون الدولي، وتقويضاً لكافة الجهود الدولية المبذولة من أجل إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 67 بعاصمتها القدس.

{ بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، مع القنصل الفرنسي العام في القدس رينييه تروكاز الأوضاع الفلسطينية الراهنة في ضوء قرار القيادة الفلسطينية بالتحلل من كافة الاتفاقات والتفاهمات والالتزامات المترتبة عليها بين الجانب الفلسطيني من جهة، والإسرائيلي والأميركي من جهة ثانية، نتيجة تنكر الحكومة الصهيونية، بقرار ومساندة أميركية، لتلك الاتفاقات، ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية عبر «صفقة القرن».

كما استعرض الجانبان خلال اللقاء، الذي عقد في مدينة رام الله، أمس، النتائج والتبعات الناتجة عن خطة الضمّ وفرض السيادة الصهيونية على الضفة الغربية والأغوار، والتي بدأها الاحتلال عملياً في الأغوار الشمالية، وضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية بما فيها إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

 

الشام

{ أدان إعلاميون وأطباء كوبيون استمرار فرض الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب وبدء الإدارة الأميركية تطبيق ما يُسمّى بـ قانون قيصر على سورية مؤكدين أن استمرار فرض هذه الإجراءات في الظروف الحالية واجتياح وباء كورونا للعالم يعد عملاً إجرامياً مضاعفاً.

 

العراق

{ تسلّم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، رسالة خطية من رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، فيما أكد الأخير خلال الرسالة استمرار التعاون العسكري مع العراق، ودعمه في حربه ضد الإرهاب لهزيمة تنظيم «داعش».

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ان «الكاظمي استقبل، السفيرة الأسترالية في بغداد جوانا لوندز، التي نقلت تحيات رئيس الوزراء الأسترالي الى الحكومة والشعب العراقي، وتهنئته بسرعة إكمال الكابينة الوزارية، ونيلها الثقة في البرلمان».

{ شدد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني على ضرورة إنصاف الكرد الفيليين مبيّناً انهم تعرّضوا للاضطهاد والظلم والتغييب.

واستذكر خلال لقائه وفد تحالف الكرد الفيليين ما وصفه «التاريخ المشترك والتحديات التي جمعته مع الكرد الفيليين خلال مواجهة النظام الديكتاتوري وفي مرحلة بناء الدولة العراقية الجديدة».

 

الأردن

{ أعرب أمجد العضايلة وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، عن امتعاضه إزاء التعليقات المسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي التي رافقت بث محطات التلفزة المحليّة صلاة المسيحيين.

وأشار العضايلة، خلال مؤتمر صحافي إلى أن «هذه التعليقات غريبة عن مجتمعنا الأردني، وهي مرفوضة ومدانة، ولا مكان لها في أردن الأخوّة والعيش المشترك، وهي مجرّمة قانوناً، لأنها تتضمن إهانة للشعور الديني».

بالمقابل بيّن العضايلة أنه «تم رصد مبادرات رائعة إنسانية رائعة، وتطوّع عدد من الشباب المسلمين والمسيحين في العديد من محافظات المملكة، لتجهيز المساجد والكنائس لاستقبال المصلين، وهذا هو النموذج الأردني الأصيل الذي يجسّد قيمنا وعاداتنا الدينية والاجتماعية».

 

الكويت

{ رأى النائب الدكتور عبدالكريم الكندري أن تصريح رئيس محكمة الاستئناف حول ضرورة عودة القضاة المصريين من مصر لكي تتمكن المحاكم من عملها، يؤكد الحاجة الماسة لتكويت القضاء لكي «لا يكون المرفق رهينة أي جالية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى