اقتصاد

بري يعرض وغجر شؤون قطاعَيْ الكهرباء والنفط ومع عربيد الوضعين الماليّ والاقتصاديّ

 

بحث رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة مع وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، في الأوضاع العامة وشؤوناً متصلة بقطاعي الكهرباء والنفط.

وحول أزمة  المازوت قال غجر في الأسبوعين الماضيين كانت هناك صعوبة في فتح الاعتمادات ولا يُخفى على أحد أننا مررنا بمرحلة Default  اي عدم سداد الدين وهذا ما صعّب الأمر بموضوع فتح الاعتمادات، المشكلة حلت، تأخرت بواخر المازوت المخصصة لمنشآت النفط والخميس سوف تصل أول باخرة. وهناك أيضاً باخرتان ستصلان تباعاً، طبعاً كميات المازوت في المنشآت خفت ولهذا السبب لم نستطع ان نسلم كميات المازوت، بينما القطاع الخاص لديه كميات كافية وأنا أتواصل معهم كي يسلّموا الكميات المطلوبة ابتداء من اليوم والقطاع الخاص لديه مشكلة بسبب عدم القدرة على إجراء الفحوصات بسبب حجز بعض الموظفين العاملين في المنشآت لأسباب يعرفها الجميع وهذا الموضوع  نعمل على حله من خلال إيجاد البدائل أو إجراء فحوصات خارج لبنان، نحن لا نستطيع إدخال المحروقات من دون فحوص. هذا الموضوع سنجد له حلاً .

 كما بحث بري في الوضعين المالي والاقتصادي مع وفد من المجلس الاقتصادي الاجتماعي برئاسة شارل عربيد الذي قال: «طبعاً هناك عمل يجري على مستوى التفاوض مع صندوق النقد، إنما هناك أمور بالداخل على علاقة بقطاع الأعمال والمؤسسات المتوسطة والصغيرة،  وما هي الآليات للمحافظة على ديمومة العمل داخل هذه المؤسسات، طبعاً الوضع صعب كل الهم يجب أن ينكبّ الآن كي نعود بشكل تدريجي الى العمل والإنتاج». وأعلن أن المجلس الاقتصادي سيتقدّم بعد ان ينتهي من لقاءاته مع كافه القطاعات الإنتاجية بورقة سريعة قابلة للتنفيذ نكون قادرين من خلالها ان نرى بصيص أمل للمحافظة على ما تبقى من الاقتصاد اللبناني.

وعرض الرئيس بري الوضع الطبي ومطالب الأطباء خلال لقائه رئيس نقابة أطباء لبنان شرف أبو شرف وعدداً من أعضاء مجلس النقابة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى