الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رصدت وزارة الإعلام (77) انتهاكاً بحق الصحافيين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، خلال الفترة ما بين 1 آذار/ مارس إلى 31 من شهر أيار/ مايو 2020.

وأوضحت الوزارة، في تقرير لها، أمس، بأن جيش الاحتلال استهدف (23) صحافياً، و(9) صحافيات، والعديد من الطواقم الصحافية، إضافة إلى منع تلفزيون فلسطين من العمل في مدينة القدس والجليل والمثلث والنقب.

ووثقت الوزارة هذه الانتهاكات خلال فترة توجيه الرئيس محمود عباس للحكومة الفلسطينيّة باتخاذ قرار الحجر الصحيّ واتباع الإجراءات الوقائية لمواجهة فايروس كورونا.

{ اعتقلت قوات الاحتلال الصهيونيّ 340 مواطناً خلال أيار/ مايو الماضي، من بينهم 25 طفلاً، وعشر نساء.

وقالت مؤسسات الأسرى «هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان» في ورقة حقائق أصدرتها، أمس، إن شهر أيار/ الماضي شهد تصاعداً في نسبة الاعتقالات مقارنة بشهر نيسان/ ابريل.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت 162 مواطناً من مدينة القدس المحتلة، و17 مواطناً من رام الله والبيرة، و41 مواطناً من الخليل، و64 مواطناً من جنين، ومن بيت لحم 23 مواطناً، فيما اعتقلت خمسة مواطنين من نابلس، ومن طولكرم 15 مواطناً، وعشرة مواطنين من قلقيلية، بالإضافة إلى ثلاثة مواطنين من غزة، فيما لم تُسجّل حالات اعتقال في محافظات أريحا وطوباس وسلفيت.

{ أكد مستشار رئيس جمهورية بلغاريا لشؤون السياسة الخارجية نيكولاي ميلكوف، رفض بلاده للضم والاستيطان الصهيوني، والمتمسك بالقانون والقرارات الدولية، واعتباره الضم مخالفاً للقوانين والمواثيق الدولية.

ورحّب، لدى لقائه سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، في العاصمة صوفيا، وفق بيان للسفارة، بعقد مؤتمر دولي متعدّد الأطراف لتنفيذ حل الدولتين، حسب القرارات والقانون الدولي، أكد تفهمه للموقف الفلسطيني.

 

الشام

{ ارتفعت وتيرة تأهيل المنشآت الحرفية والصناعية التي تضررت بفعل الإرهاب في محافظة حمص خلال العام الحالي.

وأوضح المهندس بسام السعيد مدير صناعة حمص أنه تم ترخيص وتنفيذ 59 من المنشآت الصناعية والحرفية وفق القانون 21 منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيار رأسمالها مليار و155 مليون ليرة تؤمن نحو 200 فرصة عمل، لافتاً إلى تسجيل دخول 24 منشأة حيز الإنتاج برأسمال يبلغ نحو 230 مليون ليرة سورية منها 13 منشأة غذائية وثلاث هندسية وسبع كيميائية وواحدة نسيجية.

ويبلغ عدد المنشآت الصناعية والحرفية الإجمالية المسجلة في مديرية صناعة حمص حالياً 11394 منشأة صناعية وحرفية.

 

العراق

{ بلغ النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس، وزيري المالية والتخطيط رفض البرلمان استقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين.

وقال مصدر نيابي، إن «الكعبي بلغ وزيري المالية والتخطيط خلال استضافتهم في اجتماع اللجنة المالية النيابية اليوم، رفض مجلس النواب باستقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين».

وأضاف أن «نائب رئيس البرلمان أكد أن هذا الإجراء الحكومي مخالف لكل القوانين النافذة ولا أصل تشريعياً له».

 

الأردن

{ استعرض رئيس لجنة الإعلام والتوجية الوطني في مجلس الأعيان المهندس صخر دودين، التجربة الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني بالتعامل مع أزمة كورونا.

جاء ذلك خلال مشاركته ممثلًا عن مجلس الأعيان بندوة افتراضية عقدها عبر الإنترنت الاتحاد البرلماني الدولي، وشبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، والبرلمانيون من أجل الأهداف العالمية، حول استجابة إجراءات احتواء (كوفيد-19) لأهداف التنمية المستدامة.

{ أقرّت لجنة مشروعات المحفظة الاقراضية التابعة للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، 51 مشروعاً إنتاجياً وخدمياً للمتقاعدين العسكريين بقيمة 205 آلاف دينار.

 

الكويت

{ تأكيداً لما نشرته «الراي» في عدد أول أمس، أعلن اتحاد مصارف الكويت عن عدم توزيع أرباح نقدية على مساهمي البنوك لعام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى