الوطن

عبد الصمد من نقابة الصحافة: للنهوض بالقطاع وخلق فرص عمل

اعتبرت وزيرة الاعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد، بعد زيارتها أمس نقابة الصحافة، ان «العلاقة مع النقابة هي من الأمور الاساسية لتنظيم واقع القطاع الإعلامي»، مشيرةً إلى «ضرورة تطوير قانون الإعلام في ضوء التطورات الحاصلة». وقالت «نحن امام مشروع قانون لتخفيض البدلات المتوجبة على الوسائل الاعلامية»، مشددةّ على «ضرورة النهوض بالقطاع وخلق فرص عمل تعيد الإعلام اللبناني منارة كما كان».

وكان في استقبال عبد الصمد في مقر النقابة، نقيب الصحافة عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة، وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع الإعلامية وشؤون تنظيم المهنة.

بدايةً، عبّر الكعكي عن سروره لتولي سيدة وزارة الإعلام، وقالهناك اعلاميات تفوقن على الرجال في هذا القطاع”. وتمنى لها النجاح في مهمتها من أجلتحقيق ما هو خير الصحافة، فهي ملمّة بشجون وشؤون هذه المهنة، وتعرف مشاكلها عن كثب».

وأشار إلى أنالمؤسسات الإعلامية خصوصاً المؤسسات المكتوبة، تعاني من تراجع في عدد القراء وفي الإعلانات”. وقالبالرغم من توقف مؤسستين عريقتين عن العمل هما دار الصياد والسفير، فقد ظهرت مؤسستان جديدتان هما الجمهورية ونداء الوطن. لذلك، أقول بأن الصحافة المكتوبة لن تموت”. ولفت إلى طباعة صحيفةنيويورك تايمزفي بيروت والتي تُعتبرمؤشراً وتأكيداً على استمرارية الصحافة».

وتمنى على وزيرة الاعلام أنيتم تنظيم المواقع الإلكترونية”. وقدم لها مذكرة بهذا الشأن، مشيراً إلىالدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه في هذا المجال”.

من جهتها، أوضحت عبد الصمد أنالزيارة هي من الأمور الهامة لتنظيم العلاقة بين وزارة الإعلام والنقابة والتعاون من أجل تنظيم القطاع الإعلامي الذي أثبت دوره المهم في الأزمات وفي أي ظروف تمر بها البلاد”.

وأشارت إلى التحول في دور الإعلام المكتوب، وقالتأنا ضد ما يقال عن انتهاء دور الصحافة المكتوبة فهي ما زالت مستمرة، لكن دورها تحوّل، إذ زاد عدد قرائها على الوسائل الرقمية. رسالتها بقيت ولكن الأسلوب هو الذي تغيّر، والمطلوب تعزيز دور الصحافة المكتوبة سواء ورقياً أو رقمياً من خلال حمايتها لتستمر في نقل الكلمة الحرة والصحيحة والمعلومة الدقيقة، فنحن نلمس قدرة المعلومات المضللة والكاذبة على نشر التضليل والأذى والخراب في البلد».

أضافتنحن في طور إبداء الرأي في اقتراح قانون الإعلام الذي تبحث فيه لجنة الإدارة العدل. ولقد وضعت عليه تعديلات وأضيفت إليه أمور لم تكن ملحوظة في القوانين السابقة وآخرها قانون 382 الصادر عام 1994، لقد أصبح لدينا إعلام رقمي تعتمده وسائل الإعلام كافة ومن الضروري أن نعيد تنظيم هذا القطاع”.

ولفتت إلىالدور المهم للنقابات، ووصفتها بـحاضنة الأشخاص القيمين على هذا القطاع، مشددةً علىضرورة تأمين حقوق هؤلاء الأشخاص لضمان استمرارية عملهم».

ورأت أن هناكتغييراً في دور الإعلام العام، فدور الدولة الذي لم يعد دوراً موجها بات إعلاماً مولجاً بتلبية حاجات المجتمع، وهو يوازي دور الإعلام الخاص في نشر المعلومات وفي فتح باب الحوار والنقاش وتبادل الأفكار».

وقالتوضعنا بين أيديكم خطة وزارة الإعلام التي يمكن أن تحدد ما هو الدور الذي نقترحه لها، وضرورة تطوير قانون الإعلام في ضوء التطورات الحاصلة”.

ورداً على سؤال حول حماية الإعلاميين، قالتلدينا شق مالي وآخر معنوي، ولقد اقترحت وزارة الإعلام في القانون الجديد تخفيض البدلات المتوجبة على وسائل الإعلام، وإنتاج صناعة إعلامية بإمكانها خلق فرص عمل وتجعل من لبنان منارة للاعلام كما كان سابقاً”.

واعتبرت رداً على سؤال، أن الحكومة نحجت أول من أمس في تخطي العقبات وانجاز ملف التعيينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى