الوطن

عون عرض الأوضاع مع السفيرة الأميركية

غجر: لا يمكن  لـ «سوناطراك» فسخ العقد وكميات المازوت كافية للسوق اللبناني

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في قصر بعبدا مع  وزير الطاقة والمياه ريمون غجر لأوضاع القطاع والمشاريع الجديدة التي تنوي الوزارة القيام بها لا سيما تلك المتعلقة بالكهرباء. وأطلع غجر رئيس الجمهورية على آخر المستجدات في موضوع الحفر في بلوك رقم 4 وما يتوقع من بدء عمليات الحفر في بلوك رقم 9، إضافة الى مسألة تأمين المازوت في السوق اللبناني.

وبعد اللقاء لفت غجر إلى مشكلة تأمين المازوت للسوق اللبناني، فقال «تعرضنا في هذا الموضوع لنكسات عدة، ومنها ما حصل من حوالى أسبوعين لأننا لم نتمكن من فتح إعتمادات في مصرف لبنان في الوقت اللازم، إذ كانت هناك خطورة من أن تتعرض ناقلة النفط لحجز في البحر من قبل اليورو بوند هولدرز. ونحن في صدد دراسة هذا الموضوع كي نصل في نهاية المطاف إلى نتيجة تمكن عدم تعريض الدولة اللبنانية إلى هذا الأمر».

أضاف «أما المسألة الثانية، وتتعلق بموضوع الفحوصات. فنحن في لبنان لدينا ثلاث مختبرات تابعة للمنشآت، مجهزة بشكل متطور لفحص الفيول ومؤهلة للقيام بهذا النوع من الفحوصات التي لا يمكن إجراؤها من قبل مختبرات خاصة.

 وبسبب الإجراءات القضائية، فإن معظم الموظفين في هذه المختبرات هم الآن قيد الحجز القضائي، ولا يمكن لأحد غير هؤلاء إجراء الفحوصات المطلوبة نظراً لمؤهلاتهم وتدريبهم على ذلك. وهم من يقومون بإجراء الفحوصات تحت المراقبة.

 إضافة الى وجود تجهيزات خاصة متطورة تعطينا النتائج بشكل دقيق. إلا أنه صدر قرار من قبلالقضاءبعدم إمكانية خروج هؤلاء الموظفين للذهاب الى المختبر لإجراء الفحوصات، ولذلك توقفنا لفترة عن القيام بها وتأخر لهذا السبب تزويد السوق وتغذيته بالمازوت. إلاّ أن الامور عادت الآن الى طبيعتها، ومن المفروض أن تتم تغذية السوق بالكمية المطلوبة من المازوت».

وعن تهديد شركة «سوناطراك» بفسخ العقد، أوضح الوزير غجر أن «الشركة لا يمكنها فسخ العقد من جهة واحدة».

وعن مدى تأثير نتائج التنقيب عن النفط في بلوك رقم 4 على البلوك رقم 9، وتأثير إنخفاض سعر النفط عالمياً على رغبة الشركات وحماستها على التنقيب عن النفط في لبنان، أشار وغجر  إلى أن «نتائج حفر بلوك رقم 4 تساعد على تقويم نتائج رقم 9».

وقال «وفقاً لهذه النتائج من الممكن مثلاً تغيير مكان التنقيب، وهذا ما قد يحصل. ووفقاً للعقد يجب حفر البئر قبل نهاية عام 2021 في البلوك رقم 9.

أما بالنسبة لرغبة الشركات في الحفر، فأنا أظن أنها إنخفضت كثيراً، ولأسباب عدة، ومنها إنخفاض أسعار النفط، وتكبد الشركات خسائر باهظة بسبب جائحة كورونا، فخفضوا ميزانياتهم بنسبة 20 و30 % .

وعلى الأرجح إنه في حال طرح مناقصات جديدة أو دورة تراخيص في هذا الموضوع، لن تنجح اليوم في اي بلد كان والدليل على ذلك أن الباخرة التي حفرت في لبنان، كان من المفروض أن تتجه مباشرة إلى قبرص للحفر، إلاّ أنها لم تفعل ذلك لأنه تم إلغاء البلوك.

وعادت إلى لبنان لإجراء بعض التصليحات، وهي إذا لم تجد أي عمل لها في مكان آخر، ستبقى في لبنان لحفر البلوك رقم 9.

وهذا أمر طبيعي وهو موضوع تجاري».

والتقى عون السفيرة الأميركية دوروثي شيا يرافقها نائب رئيس قسم السياسة والاقتصاد في السفارة أندرو دايهني، وعرض معها العلاقات اللبنانية – الأميركية وسبل تطويرها في المجالات كافة. كما أجرى الرئيس عون مع  شيا جولة أفق تناولت التطورات الإقليمية الراهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى