اقتصاد

الاحتجاجات إلى الشارع مجدداً…

قطع محتجون الطرقات في كافة المناطق اللبنانية احتجاجاً على الاوضاع المعيشية وسعر صرف الدولار.

وانطلقت مسيرة في سعدنايل تحت عنوان «الثورة تناديك» وذلك رفضًا لغلاء المعيشة وارتفاع سعر صرف الدولار الجنوني.

ونظم المشاركون في «حراك بعلبك» مسيرة سيارة انطلقت من ساحة الشاعر خليل مطران باتجاه محلة رأس العين، مروراً بالسوق التجاري، وانتهت بقطع الطريق على أحد المسلكين عند دوار «الجبلي» لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وعمد محتجّون الى إقفال مثلث تل عمارة رياق، ومستديرة زحلة باتجاه بعلبك، بالإضافة إلى الطريق الرئيسي في سعدنايل وتعلبايا، احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية. وقطع محتجون طريق المصنعراشيا في بلدة الرفيد، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وتم تحويل السير إلى الطرق الفرعية.

في السياق نفسه نفذ حراك النبطية اعتصاماً أمام خيمته قرب السراي في المدينة احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر الدولار.

وبُثت من المكان الأناشيد الحماسية من مكبرات للصوت، فيما رفع البعض الاعلام اللبنانية، بعد ذلك قامت مجموعة من المعتصمين بإقفال الشارع العام قرب السراي بالعوائق الحديدية وافترشوا الارض حاملين الاعلام ومرددين هتافات تطالب بمحاسبة ناهبي المال العام وبإسقاط حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وأكد المحتجون ان «تحركهم يندرج في إطار ثورة الغضب الشعبي التي انطلقت من أجل إسقاط سعر صرف الدولار وإعادته الى ما كان عليه قبل ١٧ تشرين»، مشددين على ان «مطالبهم معيشية بحتة وجوع الناس هو الذي اعادهم بزخم الى الساحات».

ونفذ ناشطون في حراك «صيدا تنتفض» وقفة في القياعة، وقطعوا الطريق لبعض الوقت، احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار.

وردّد المشاركون هتافات رفضت «السياسات النقدية والمالية التي أوصلت الناس إلى الفقر والجوع»، مؤكدين «المضي في تحركاتهم المطلبية بكل السبل المشروعة لتحقيقها والعبور الى لبنان الذي ينشدون».

في المقابل قطع الطريق بالإطارات المشتعلة على اتوستراد مدخل صيدا الجنوبي في منطقة سينيق وعلى اوتوستراد السعديات وأكدت غرفة التحكم المروري على إعادة فتحه، كذلك قطع السير على طريق الشويفات عند مفرق ديرقوبل.

كما قطع عدد من المحتجين اوتوستراد طرابلسبيروت بالاتجاهين تحت جسر المشاة ومقابل منتجع «البالما»، وتم تحويل السير على الطريق البحرية القديمة.

تزامناً قطع السير عند جسر الرينغ باتجاه الأشرفية وافترش المتظاهرون الطريق على المسلك المتّجه نحو الحمرا فيما المسلك الآخر من الحمرا إلى الأشرفية بقي مفتوحاً والطريق الجانبية مفتوحة أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى