الوطن

أخبار عربية

فلسطين المحتلة

{ حثّ وزير شؤون القدس فادي الهدمي، مع المديرة الجديدة لبعثة المنظمة الدولية للصليب الأحمر في القدس إلس دوبوف، تطورات الأوضاع في مدينة القدس المحتلة.

وقدّم الوزير الهدمي، خلال لقائه دوبوف في مكتبه في بلدة الرام بحضور المدير السابق للبعثة دافيد كاين، شرحاً عن الانتهاكات الصهيونية للقانون الدولي في المدينة، خاصة هدم المنازل، والاعتقالات، والإبعادات التي شهدت تصاعداً ملحوظاً في الأسابيع الأخيرة.

{ أكدت فنلندا رفضها لخطة الاحتلال الصهيوني، ضمّ أجزاء من الضفة الغربية، بوصفها عملاً مخالفاً للقانون الدولي، وانتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة بحظر استخدام القوة.

جاء ذلك خلال إجابة وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، على مساءلة من قبل رئيسة لجنة الصداقة الفلسطينية في البرلمان فيرونيكا هونكاسالو، حول خطة الحكومة الصهيونيّ ضمّ الضفة الغربيّة.

{ قال ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، إن الاتحاد لا يعترف بالسيادة الصهيونية على الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، مشيراً إلى أن «أي ضم من شأنه أن يشكّل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، وأن يقوّض آفاق حل الدولتين، وهو مرفوض من قبلنا».

جاءت تصريحات بورغسدروف خلال جولة لممثلي وسفراء دول الاتحاد الأوروبي والقنصل البريطاني وممثل النرويج ونائب ممثل كندا، شملت عدداً من التجمعات الفلسطينية في المنطقة المسماة «ج» في الضفة الغربية، حيث استمع الوفد الدبلوماسي لشرح من القيادات المحلية والمواطنين الفلسطينيين حول ما يتعرّضون له من اعتداءات لجيش الاحتلال والمستوطنين، واستمرار قضم أراضيهم لتوسيع الاستيطان، وتخوّفاتهم إزاء التهديدات الصهيونيّة بالضمّ.

 

الشام

{ تفقد وفد وزاري عدداً من المنشآت في مدينة حسياء الصناعية في حمص إضافة إلى عدد من المشاريع بينها تحويلة حمص الكبرى والمشفى الجامعي و»منشأة دواجن حمص والمبقرة» في المختارية وساقية الري الرئيسيّة التي يتمّ تأهيلها من مديرية الموارد المائية.

وأجرى الوفد الوزاري اجتماعاً لتتبع مشاريع محافظة حمص مع مديري الجهات المعنية واجتماعاً آخر مع الفعاليّات الاقتصادية من زراعية وصناعية وتجارية وذلك في مبنى المحافظة.

{ وصف الأمين العام للحزب الشيوعي التركي كمال آوكيان الإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية وما يُسمّى «قانون قيصر» بأنها «نهج همجي» تتبعه واشنطن باستمرار ضد الدول والشعوب المناضلة.

 

العراق

{ اعتبر رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، ان تراجع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عن الاستقطاع وتضارب تصريحاته مع تصريحات مستشاريه يعكس حقيقة التخبّط القائم.

وقال علاوي في تغريدة له، إن «تراجع الكاظمي عن قرار استقطاع رواتب المتقاعدين، وتضارب تصريحاته مع تصريحات مستشاريه يعكس حقيقة التخبط القائم ويؤكد أن أزمة العراق إدارية وسياسية قبل ان تكون مالية».

وأضاف «هنيئاً لأبناء شعبنا الكريم فرض إرادتهم، فالحقوق تؤخذ ولا تعطى ويوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم».

 

الأردن

{ أوصى المشاركون في ختام اعمال الورشة التي نظمتها بلدية سحاب بالتعاون مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء حول كفاءة الطاقة في قطاع الأبنية بضرورة العمل مع الشركاء لتطوير وتبني استراتيجية وطنية للطاقة المستدامة والتنمية منخفضة الانبعاثات على مستوى البلديات.

كما أوصى المشاركون باتخاذ الإجراءات اللازمة لإدماج الجهود التي تقوم بها بلدية سحاب في الخطط وأولويات التمويل الوطنية المختلفة (مثل النمو الأخضر والتغيّر المناخي والطاقة وتوفير المساحة اللازمة من خلال المنصات والفعاليات الإعلامية والتثقيفية المختلفة لعرض تجربة بلدية سحاب ونشرها كنموذج محلي وإقليمي ناجح.

 

الكويت

{ أبلغت اللجنة العليا لمعالجة اختلال التركيبة السكانية، لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية في الاجتماع الذي عقد الاربعاء في مجلس الأمة عن إعداد خطة شاملة لمعالجة التركيبة السكانية، وتقليص عدد الوافدين، وأن هذه الخطة تعتمد على دراسات معدّة سلفاً ومستوحاة من نتائج أزمة جائحة «كورونا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى