الوطن

أخبار الوطن

 فلسطين المحتلة

* شنّت أجهزة «حماس»، أمس، حملة اعتقالات طالت عدداً من كوادر ومناصري حركة التحرير الوطني «فتح» في قطاع غزة.

وتأتي حملة الاعتقالات التي تقوم بها أجهزة حماس تزامناً مع الذكرى الثالثة عشرة للانقسام الفلسطيني منتصف حزيران عام 2007 وسيطرتها بقوة السلاح على قطاع غزة.

وطالت الاعتقالات كوادر من أبناء «فتح» وأفراداً من الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الوطنية، عقب اقتحام منازلهم، والاستيلاء على أجهزة الهاتف الخلوي وأجهزة الحاسوب المحمول، ومن بين المعتقلين: أمين سر حركة فتح في منطقة أبو هليل شمال القطاع عيسى درويش، واللواء في جهاز المخابرات العامة عبد السلام القصاص، والكادر الفتحاوي فهد أبو الجديان.

كما نقلت أجهزة حماس معتقلي «فتح» إلى مراكز تعذيب تتبع لها وإلى سجون «الأمن الداخلي»، سيئ الصيت والمتورط في تعذيب وقتل أبناء شعبنا بعد الانقسام.

* أكدت المملكة المغربية رفضها التام لجميع الخطوات والإجراءات الأحادية الجانب التي قد تُقدم عليها السلطات الصهيونية في الأرض الفلسطينية المحتلة سواء في الضفة الغربية أو في القدس الشرقية.

وشددت على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، على أن هذه الخطوات والإجراءات ستشكل انتهاكاً واضحاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، ومن شأنها المسّ بمبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دولياً، وتقويضاً لكل الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل الذي يتطلع إليه المجتمع الدولي.

وقال: إن بلاده ستظل دوماً داعماً أساسياً للقضية العادلة للشعب الفلسطيني الشقيق ولحقوقه المشروعة، بما يحقق تطلعاته في العيش بحرية وكرامة.

الشام

* أدان نائب رئيس حزب التجمع التقدمي المصري والبرلماني السابق عاطف مغاوري الإجراءات القسرية الأميركية الغربية أحادية الجانب ضد سورية وتطبيق ما يسمّى «قانون قيصر» مؤكداً أنها إجراءات جائرة تنتهك أسس الشرعية الدولية.

وقال مغاوري في تصريح خاص لمراسل سانا في القاهرة إن ما يُسمّى «قانون قيصر» ومعه الإجراءات القسرية الأميركية ضد سورية تمثل نمطاً لاإنسانياً وتعتبر شكلاً من أشكال حروب الإبادة الجماعية ومحاولات فرض الهيمنة خاصة في ظل ما يواجهه العالم اليوم من مخاطر تفشي فيروس كورونا.

ودعا مغاوري إلى التصدي لهذه الإجراءات القسرية باعتبارها عقوبات جائرة لا شرعية لها ولا تخدم سوى الأطماع الأميركية والصهيونية.

العراق

* دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، إلى تأمين رواتب الحماية الاجتماعية وخلق فرص عمل للشباب، فيما أكد على الاهتمام بالشرائح الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، إن الأخير استقبل «وزيري العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي والشباب والرياضة عدنان درجال، كلاً على حدة».

وأكد صالح على «أهمية تأمين إطلاق رواتب شبكة الحماية الاجتماعية، وخلق فرص عمل للشباب في القطاعات المختلفة وتأهيلهم والاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم»، مشدداً على «أهمية تعزيز نظام الحماية الاجتماعية والاهتمام بالشرائح الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهم في تحقيق العدالة والتكافل الاجتماعي».

الأردن

* أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية أمس، برنامجاً لدعم مصاريف الشحن للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الصناعية المحليّة لمساعدتها مباشرة في تكاليف شحن منتجاتها والدخول إلى أسواق غير تقليدية، وتستقبل طلبات الاستفادة منه إلكترونيا بدءاً من اليوم.

وأشار وزير الصناعة والتجارة والتموين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور طارق الحموري في بيان، الى  أن فكرة البرنامج جاءت لدعم وتعزيز العملية التصديرية للمنتجات المحلية إلى أسواق جديدة غير تقليدية بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي.

الكويت

* تقدّم خمسة نواب وهم عبدالله الكندري والحميدي السبيعي وعادل الدمخي ومبارك الحجرف وأسامة الشاهين، باقتراح في شأن تنظيم القضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى