أخيرة

شلالات الزاوي في مدينة مصياف – حماة.. ‏ دهشة السياحة السوريّة

} بشرى معلا

أطل فصل الصيف فتحوّلت أنظار محبي السياحة الجبلية إلى شلالات الزاوي في مدينة مصياف في حماة والتي تعد من أجمل المواقع السياحية في سورية، حيث النهر والشلالات والطبيعة الساحرة التي تبعث في النفس الراحة والهدوء.

وتتموضع الشلالات حسب الباحث نبيل عجمية على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية في قرية الزاوي التي تبعد عن مدينة مصياف 15 كم وتحيط بها الخضرة وأشجار الصنوبر وبساتين التين والرمان والجوز والعنب.

ويشير عجمية إلى أنه يغـــذّي هذا المجرى المائي ينابيع عدة منها الزاوي واللقبة وينابيع أخرى متدفقـــة منســـابة برفق تحت منحدرات الجبال وتشــكل في النهاية شلالات ونهر الزاوي الذي يبلغ طوله 5 كم.

وعن تسمية القرية يوضح عجمية انه نتيجة تلاقي جبل اللقبة مع جبل القريات بشكل زاوية شبه قائمة وتوضع الشلال والنهر في الزاوية تماماً وإشرافه على وادي الزاوي لذلك سميت القرية وشلالاتها بهذا الاسم.

ويلفت الباحث إلى أن جمالية القرية وما تضمه من طبيعة غناء، إضافة إلى شهرة شلالاتها أتاح لها أن تكون مقصداً للرحلات الترفيهية والاستكشافية ونتيجة لهذا الإقبال من الزوار كثرت فيها المنتزهات والمطاعم والقعدات الشعبية.

ولا تقتصر الزيارة إلى قرية الزاوي وشلالاتها فقط حيث تنتشر فيها بعض الآثار الرومانية مثل قناة المياه التي كان الرومان يجرون مياه النهر إلى سهل الغاب والكهوف الحجرية الكبيرة والصغيرة، إضافة إلى قبور حجرية منحوتة في الصخر تسمى المقيبرة وهي قبور قديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى