الوطن

حتّي يستوضح شيا عن تداعيات قانون قيصر لبنانياً… ويلتقي كوبيتش

 

نفتالسفيرة الأميركيةفيلبنان​ ​دوروثي شيا​  «ضلوعواشنطنفي تضييق ضخالدولارالى لبنان»، ورأت شيا أنّالأزمةالمالية سببها عقود منالفسادومن القرارات غير المستدامة، متوجهة الىالحكومةقائلة: «عليكِ بتطبيق الاصلاحات».

ورأت أن انخفاض سعر صرفالليرة اللبنانيةيعكس أزمة في الثقة العامة سببها عقود من القرارات المالية غير السليمة، مشيرة الى ان السبب الحقيقي للأزمة هو أن الحكومة بحاجة الى الدولار للدفع للطعام والفيول لكن لا يوجد دولار بسببالدينالكبير، «هذا الدين هو الثالث الأكبر عالميا».

ولفتت شيا الى أنّ «هذه أزمة ثقة وما يزيد الأمور سوءا هو الصرافون عديمو الضمير»، جازمة أنّ «​الولايات المتحدةلا تمنع ضخ الدولار»، مشيرة الى أنّ «الطريقة الوحيدة لحل أزمة الثقة هي بإعادة بناء الثقة بالاقتصادوعلى الحكومة تطبيق إصلاحات اقتصادية طويلة الأمد، وهذه الإصلاحات هي التي طالب بها الناس في تشرين الأول والحكومة تعهدت القيام بها».

وذكّرت بأنّ «الولايات المتحدة هي المتبرع الأكبر للبنان، وقدمنا 26.3 مليون دولار لمساعدة لبنان في مواجهة جائحةكورونا، وقدّمنا 2.2 مليار دولار كمساعداتإنسانية متعلقة بالأزمة السورية».

 وكان وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي،  استوضح سفيرة الولايات المتحدة الأميركية عن تداعيات قانون «قيصر» على الشركات اللبنانية العاملة في سوريا.وغادرت السفيرة الأميركية قصر بسترس من دون الإدلاء بأيّ تصريح.

واستقبل الوزير حتي المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش الذي قال بعد اللقاء: «بحثنا وبصراحة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، أبرزها التحضيرات لمؤتمر بروكسل وهو حدث مهم كونه يجمع (بعد كوفيد19) للمرة الاولى أطرافا دوليين، ويعنى بحاجات لبنان وشعبه وليس فقط بمتطلبات اللاجئين السوريين، إنما أيضا بالمجتمعات المضيفة في لبنان. وبحثنا في سبل استفادة لبنان من هذه الفرصة».

ولفت إلى أن «البحث تناول أيضا ولاية القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) بشكل سريع خصوصا، وأشار الى أنّ الوزير حتي كان بحث هذا الموضوع مع قائد القوات الدولية الجنرال ديل كول».

كذلك التقى الوزير حتي سفير النمسا ماريان وربا في زيارة وداعية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى