ثقافة وفنون

دكتوراه حقوق بدرجة ممتاز لرئيس مجلس القضاء الأعلى ‏العراقيّ من «الإسلاميّة» في لبنان

 

نال رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان خلف شهادة الدكتوراه في الحقوققسم القانون العام، بدرجة «ممتاز» عن أطروحته بعنوان «رقابة القضاء الدستوري على الحدود الدستورية بين السلطاتدراسة مقارنة (العراقلبنانمصر)، والتي تمّت مناقشتها في الجامعة الإسلاميّة في لبنانكلية الحقوق، أمام اللجنة المؤلّفة من السادةأ.د. زهير شكر، أ.د. علي الهلالي، أ.د. أمين صليبا، أ.د. كميل حبيب،  وأ.د. محمد عيسى عبد الله.

وقدّم الطالب خلال جلسة المناقشة عرضاً موجزاً شرح من خلاله فحوى أطروحته مُتطرّقاً إلى موضوع رقابة القضاء الدستوري على الحدود الدستورية بين السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) بعد أن أحاط الدراسة بالنصوص الدستورية وقام بمقارنتها بين دساتير الدول الثلاث مُسهباً في النقد والتحليل، ومستخلصاً ضرورة الفصل بين تلك السلطات وتوزيعها بين ثلاث هيئات مستقلة ومتوازنة من دون أن يعني ذلك الوصول إلى الفصل المطلق، بل إلى ضرورة إيجاد صيغة تُنظّم علاقات التعاون والتداخل والرقابة والتأثير المتبادل بينها، مُدعّماً آراءه بالأمثلة والأدلّة العلميّة.

وفي نهاية الجلسة نوّهت اللجنة في قرارها بعمل الطالب والجهود المبذولة في أطروحته، متمنيّة له المزيد من التــقدم والإنجـازات العلميّة.

هذا، والقى الرئيس د. خلف كلمة شكر فيها لجنة المناقشة على جهودها، منوهاً بمكانة ورصانة الجامعة الإسلامية والمستوى الاكاديمي المرموق الذي وصلت اليه ، متوجهاً بالشكر الى الرئيسة المولى على جهودها الكبيرة وحرصها الدائم على متانة جودة التعليم في الجامعة، مشيداً بحسن رعايتها للطلبة العراقيين ومعاملتها المميزة لهم اسوة بسائر طلاب الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى