الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقعت وزارة السياحة والآثار، وممثلية جمهورية ألمانيا لدى فلسطين، أمس، مذكرة تفاهم لتطوير السياحة الفلسطينية من خلال وضع معايير وبروتوكولات جديدة لقطاع السياحة في فلسطين بعد كوفيد– 19.

وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة بمدينة بيت لحم، وقّع عليها من جانب وزارة السياحة والآثار، مدير عام التسويق ماجد اسحق، ممثلاً عن فريق عمل تطوير السياحة الفلسطينية، وعن ألمانيا ممثل مؤسسة «GIZ» الألمانية جيرالد شفارتس، وذلك بحضور وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، وممثل الجمهورية الألمانية لدى فلسطين كريستيان جلاكيس، ورؤساء وممثلي القطاع السياحي الفلسطيني.

وأضافت «ان المعايير والبروتوكولات الجديدة ستكون متوائمة مع المعايير العالمية، وكذلك المعايير التي يتم تطويرها واعتمادها من قبل الشركاء الإقليميّين مثل الأردن ومصر».

{ كذبت موسكو تسريباً إعلامياً زعم بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وعد رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، بإفشال تبنّي مجلس الأمن قراراً يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين.

وفي موجز صحفيّ، وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، مزاعم صحيفة «إسرائيل هايوم» العبرية بـ «السخيفة تماماً»، مضيفة أن «دس تسريبات إعلامية غير موثوق بها أصبح للأسف علامة من علامات عصرنا».

وتابعت زاخاروفا أن التضليل من هذا النوع يبعث على استياء أكبر عندما يدور الحديث عن مسؤولين رسميين تجلب تصريحاتهم الاهتمام العام، وهم الذين يبلورون سياسة دولهم الداخلية والخارجية.

وأضافت المتحدثة أن موسكو، في العام 1988، اعترفت بدولة فلسطين في حدودها تلك، بما فيها القدس الشرقية. أما الولايات المتحدة فإذا كانت تريد الاعتراف بدولة فلسطين فكان بمقدورها فعل ذلك كدولة، من دون اللجوء إلى مجلس الأمن.

 

الشام

{ أكد أبناء الجالية السورية في جمهورية التشيك أن ما يُسمّى قانون قيصر إجراء أميركي همجي يستهدف معيشة المواطنين السوريين ويمثل خرقاً فظاً لكل القوانين والقيم الإنسانية والأخلاقية الدولية.

وقال أبناء الجالية في بيان: «هذا القانون يمثل دليل إفلاس جديداً للإدارة الأميركية بعد إخفاقها في تحقيق أهدافها بالهيمنة على سورية رغم دعمها الكبير للإرهابيين والاستمرار بسرقة النفط السوري».

وجدّدوا تأكيد وقوفهم إلى جانب وطنهم في التصدّي لهذا الإرهاب الاقتصادي الأميركي معربين عن قناعتهم بأن هذه الضغوط الجديدة التي تستهدف الشعب السوري وتترافق بحملة إعلاميّة كاذبة ستخفق في تحقيق مآربها الدنيئة.

 

العراق

{ أعلنت مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، إحباط محاولة للاستحواذ على عقارين تقدر قيمتهما بنحو ثلاثة مليارات دينار باستخدام أوليات مزوّرة.

وقالت المديرية في بيان، إنّها «تمكنت من ضبط أوليات عقارين عائدين لأحد المتوفين بمساحة ثلاثة دونمات وبقيمة ثلاثة مليارات دينار».

وأوضحت، أن «ملاكاتها انتقلت إلى ملاحظية التسجيل العقاري في أبي الخصيب وقامت بضبط أوليات العقارين، إذ قادت تحرياتها إلى وجود تلاعب فيهما؛ لغرض عرضهما للبيع؛ لعدم وجود ورثة شرعيين للمالك عبر أوليات مزورة».

 

الأردن

{ أجرى وزير الداخلية سلامة حمّاد تشكيلات إدارية في الوزارة وذلك ابتداءً من الأحد المقبل.

وشملت التشكيلات نقل محافظ الطفيلة محمد الرفايعة محافظاً للعقبة، ونقل محافظ العقبة غسان الكايد إلى مركز الوزارة، وتعيين المتصرف خالد الجبور محافظاً للطفيلة بالوكالة، ونقل متصرف لواء بني عبيد قبلان الشريف نائباً لمحافظ إربد ومتصرفاً للواء قصبة إربد، ونقل مساعد محافظ إربد صقر الدروع متصرفاً للواء بني عبيد.

 

الكويت

{ خلصت دراسة أعدّها وزير التربية وزير التعليم السابق الدكتور أحمد المليفي، إلى ضرورة توحيد جهات الرقابة والمتابعة بـ«وحدة التحريات المالية الكويتية» وتوسيع صلاحياتها للحد من جرائم غسل الأموال، بعد أن بيّن أن أحد أوجه القصور في التشريع، يكمُن في تعدّد جهات الرقابة، وبعضها ليس لديه الإمكانات أو حتى الاهتمام بمتابعة الجهات الخاضعة له، وهذه ثغرة ينفذ منها المجرمون لارتكاب الجريمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى