اقتصاد

مذكرة تفاهم بين «ليبنور» وغرفة طرابلس ‏ حب الله: نسعى لبناء بنية متكاملة للجودة في لبنان

 

وقعت مؤسسة المقاييس والمواصفات (ليبنور) وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال في الغرفة، مذكرة تفاهم برعاية وحضور وزير الصناعة عماد حب الله.

وإذ هنأ وزير الصناعة «إدارة مؤسسة ليبنور وإدارة الغرفة على رؤيتهما الاستراتيجية في بناء هذه الشراكة الفاعلة بينهما»، أكد ان «الشراكة بين القطاعين العام والخاص السبيل الأمثل لخلاص لبنان وإنماء اقتصاده وصناعته، وأن التكامل بين هذين القطاعين والشراكة في تحمل المسؤولية الوطنية، هو الذي سينعش اقتصادنا ويجلب الاستثمارات، شرط أن يتم ذلك في إطار شفاف وعادل، ترعاه ثقة متبادلة وقوانين حديثة مواكبة، وبنية تحتية متكاملة تشريعية ومؤسسية».

وتابع «تعتبر المواصفات من دون أدنى شك الركن الأساس للبنية التحتية، ولبناء صناعة متطوّرة عالية الجودة، تحصل على ثقة المواطن وتثبت وجودها في الأسواق العالمية، وتؤمن التبادل التجاري العادل. وأثبتت مؤسسة المقاييس والمواصفات دورها الأساسي والمحوري في هذا الإطار، وفي تنمية الصناعة وتعزيز قدراتها التنافسية والتصديرية، وحماية صحة وسلامة المواطن».

وإذ أشار الى أن «الصناعة من دون مواصفات هي صناعة غير قابلة للحياة»، قال «نحن نسعى بكل ما أوتينا من جهود وفي إطار الخطة الاستراتيجية والرؤية الصناعية التي وضعناها، لإعطاء الحوافز والدعم اللازمين للصناعيين لتجاوز الصعوبات المالية والاقتصادية الحالية كما وللارتقاء بجودة منتجاتهم وخدماتهم، وفتح أسواق التصدير. كما نسعى لبناء بنية متكاملة للجودة في لبنان بمكوناتها كافة تسمح للمواطن اللبناني بالحصول بشكل دائم على منتج مطابق للمواصفات وذي جودة عالية، وباشرنا باتخاذ بعض الإجراءات في هذا الإطار، نذكر منها: فرض تطبيق هذه المواصفات وتأمين الرقابة اللازمة عليها من خلال إصدار القرارات والمراسيم المطلوبة، تشجيع استخدام شارة المطابقة الصادرة عن مؤسسة ليبنور، التأكيد على شفافية دفاتر الشروط والمناقصات والتزامها المواصفات الوطنية وإعطاء الأفضلية للصناعة اللبنانية وتأمين الرقابة الفاعلة على كافة المنتجات المستوردة من الخارج».

وكان تحدّث رئيس الغرفة توفيق دبوسي «نحن في الغرفة سنقدّم من جهتنا دراسة نوضح فيها ميزات مناطق الشمال الصناعية وقدراتها. ويشرفنا توقيع هذا الاتفاق ومذكرة التفاهم لدعم المواصفات والمعايير».

ثم ألقى رئيس مجلس إدارة مؤسسة المقاييس والمواصفات حبيب غزيري كلمة أكد فيها «التزام ليبنور توطيد العلاقة مع غرف لبنان وسعيها إلى ترويج استعمال المواصفات على المستوى الوطني وتحفيز الاقتصاد وزيادة الصادرات وتسهيل التبادل التجاري وحماية المستهلك. كذلك، فتح باب العمل سوياً على تحسين جودة منتجاتنا الوطنية من خلال وضع تطبيق المواصفات الوطنية والدولية وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية وتوفير الاستشارات حول المواصفات».

ونوّهت المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات لانا درغام بالتعاون مع الغرفة، مشيرةً إلى «تحقيق إنجازات عدة في وقت سابق مع إدارتها يبنى عليها وصولاً إلى إنماء في مختلف المناطق». ولفتت الى «التطلع إلى نجاحات أكبر في المستقبل».

ثم تم توقيع المذكرة بين الجانبين قبل أن يقدم عدد من الصناعيين مقترحات ويتحدث عن مشاكل صناعية راهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى