اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

 

تقدير يابانيّ للحكومة

التقى وزير المال غازي وزني سفير اليابان في لبنان Takeshi Okubo   الذي أكّد تقديره «للجهود التي تقوم بها الحكومة اللبنانية لإنقاذ الوضع الاقتصادي». وتم البحث في مجريات المفاوضات مع صندوق النقد الدولي و وقّع وزني مراسيم دفع مستحقات الشركات التي تهتم بجَمع وكَنس ونَقل النفايات على الأراضي اللبنانية بمبلغ قدره 23،082،534,000 ليرة ومشاريع مراسيم خاصة بهذه الشركات بقيمة 17،121،274،000 ليرة.

 

 

رفع الدعم عن السلع الأساسيّة

 

 نفى وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى «احتمال رفع الحكومة الدعم عن بعض السلع الأساسية»، مؤكداً أنها «تتجه لتعزيز الدعم لبعض القطاعات الحيوية من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين». وأعلن خلال رعايته حفل افتتاح «سوق المزارع» الذي أطلقته جمعية «الشجرة الطيّبة» في الحدت، «دعم الوزارة فكرة الأسواق الشعبية وتعزيزها من خلال خطط للطوارئ والأمن الغذائي»، مشيراً إلى تواصله مع وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي «لدعم هذا التوجّه لدى البلديات المقتدرة».

وكشف مرتضى عن «توسيع مروحة الاتصالات لتصدير المنتوجات الزراعية منذ بداية الموسم الحالي»، مؤكداً «عدم توفير أي جهد مع السلطات المختصة لمعالجة مشكلة الترانزيت الحاصلة على الحدود الأردنية».

 

 

صناعيّو الرخام يطالبون برسم نوعيّ على الاستيراد

 

بحث وزير الصناعة عماد حبّ الله مع وفد من نقابة أصحاب مصانع الرخام والغرانيت ومصبوبات الإسمنت برئاسة ابراهيم الملاح، في المشكلات التي يعاني منها القطاع، مطالبين بتطبيق قرار الرسم النوعي على الاستيراد لوقف الإغراق وحماية القطاع وتأمين ديمومة العمل فيه، أو العودة الى تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 50  الصادر بتاريخ 23/8/2017 القاضي بمنع استيراد البلاط المقصوص الأطراف، وحصر استيراد المواد الأوّليّة للرخام الخام بالبلوكات من دون الألواح، وذلك دعماً للصناعة الوطنيّة وتخفيضاً لفاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية. كذلك عرض الوفد لأهمية تسهيل العمل في المقالع لكونها تؤمّن بديلاً ولو جزئياً عن المواد الاوّلية المستوردة من الخارج للتصنيع.

 

البنزين متوفر

اعتبر ممثل موزّعيالمحروقاتفيلبنان ​ ​فادي أبو شقرا، أن «مادة البنزين متوفرة في الأسواق وهناك شح في الكمية، فبعض البواخر لم تصل الى لبنان، ولكنها ستصل في الايام المقبلة»، موضحاً ان «​الدولة اللبنانيةكانت تستورد البنزين ولكن منذ شهرين الى اليوم لم تقم بهذا الامر».

وشدد ابو شقرا على ان «البنزين متوفر ويوجد بعض المحطات لا يمتلكون البضاعة، ولكن لا يوجد أي قرار بالتعطيل او الإضراب وعندما تكون البضاعة متوفرة سنوزع للمحطات فنحن لخدمة المواطن»، داعياً الدولة اللبنانية الى «إغراق الأسواق بالمحروقات لأن المواطن يدفع ثمن هذه السلعة، ولا يجب عليه أن يعاني من مشاكل امام الشركات والمحطات، والمشكلة الاساس تتمثل بالدولار​«.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى