الوطن

البيت الأبيض: ترامب سيصدر ‏‏«إعلاناً هاماً»‏ بشأن مخططات الضمّ الصهيونيّة

 

أعلنت المستشارة في البيت الأبيض، كيليان كونواي، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيصدر قريباً إعلاناً هاماً بشأن المخططات الصهيونيًة لضم أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وصرّحت كونواي للصحافيين في البيت الأبيض الأربعاء: «المشاورات جارية، ويبدو أن الرئيس سيصدر إعلاناً. لقد تحدث عن ذلك في السابق، وسأترك له نقل هذا الإعلان الكبير إليكم، ويسرنا جداً استمرار المفاوضات».

وشددت المستشارة على أن الرئيس الأميركي يتطلع إلى الاضطلاع بدور «وكيل السلام» في الشرق الوسط و»يحاول إحلال السلام في المنطقة بطرق مختلفة».

وقللت كونواي من أهمية التحذيرات الفلسطينية والعربية من عواقب الخطوة الصهيونية المتوقعة، معتبرة ذلك «استراتيجية إخافة» ورجحت أن تلك التبعات لن تحدث.

وتقضي خطة السلام الأميركية المعروفة إعلامياً بـ»صفقة القرن» والتي نشرها البيت الأبيض في يناير الماضي بفرض سيادة الكيان الصهيوني على نحو 30% من الضفة الغربية المحتلة، بينها غور الأردن و132 مستوطنة، مقابل الموافقة على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وتعهد رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا بالشروع في إجراءات ضم تلك المناطق مطلع يوليو المقبل، رغم رفض الجانب الفلسطيني للخطة الأميركية.

ومن المتوقع أن يجتمع المسؤولون في إدارة ترامب الأسبوع الحالي لتقرير ما إذا كانت واشنطن ستؤيد هذه الخطوة الصهيونية أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى