الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رحّب المجلس الوطني بقرار البرلمان البلجيكي الفدرالي الذي دعا حكومة بلاده لاتخاذ إجراءات ضد الكيان الصهيوني في حال تنفيذه مخطط ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المجلس الوطني في بيان أصدره رئيسه سليم الزعنون، أمس، إن هذا القرار الذي اتخذه البرلمان البلجيكي بأغلبية كبيرة، يضاف إلى سلسلة من المواقف لمئات البرلمانيين من أوروبا، وآخرين من أميركا، يشكل دعماً لشعبنا، وأداة ضغط على حكومات تلك الدول الانتقال من مربع الإدانات لسياسات وإجراءات الكيان الصهيوني، إلى فرض عقوبات تمنعها من تنفيذ مخططاتها الاستعمارية الاستيطانية وإنهاء احتلالها لفلسطين.

ودعا المجلس الوطني كافة برلمانات أوروبا والعالم الى اتخاذ قرارات مماثلة لقرار البرلمان البلجيكي الذي اختار الوقوف إلى جانب إنفاذ القانون الدولي ورفض الاحتلال والاستيطان وانتهاكاته لقرارات الشرعيّة الدولية التي كفلت حقوق شعبنا في تقرير مصيره وعودته وإقامة دولته وعاصمتها مدينة القدس على حدود الرابع من حزيران 1967.

{ طالب سياسيّون إسبان وأعضاء في البرلمان الاسباني، ووزراء سابقون، حكومة بلادهم برفض عملية الضم الصهيونية للأراضي الفلسطينية، والتهديد بأنه لن يمرّ من دون عواقب وخيمة.

وأعربوا في رسالة وجهت إلى وزيرة خارجية اسبانيا أرنشا غونثالث، عن قلقهم الشديد من مشروع الضم الصهيوني للأراضي الفلسطينية.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، الأمين العام لحزب الديمقراطية الجديدة (ND)/ الحزب الحاكم باليونان، جورجوس ستيرجيو، وأمين اللجنة الدائمة للدفاع والأمن والشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني، أمين العلاقات الدولية في حزب الديمقراطية الجديدة أناستاسيوس (تاسوس) تشاتزيفاسيليو، على تطورات الأوضاع في فلسطين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عُقد في مقر الحزب في العاصمة اليونانية أثينا، حيث عبر الجانبان عن رغبتهما في تطوير العلاقات اليونانية الفلسطينية الأخوية التاريخية، مع التركيز على المصالح المشتركة للبلدين في المنطقة.

 

الشام

{ أكد الأستاذ الجامعي الأردني الدكتور هشام الغصيب الرئيس السابق للجمعية الفلسفية الأردنية أن الإجراءات القسرية الاميركية والتي كان آخرها ما يسمّى قانون قيصر تمثل تجسيداً للإرهاب الأميركي ضد سورية.

وقال الغصيب في تصريح لمراسل سانا في عمان إن «الإمبريالية الأميركية لم توفر شكلاً من أشكال الإرهاب إلا واستعملته ضد سورية الصامدة وآخر هذه الأشكال هو «قانون قيصر» الإرهابي الموجه ضد شعبها»، مشدداً على أن سورية التي حققت الانتصارات على الإرهابيين الذين جندتهم أميركا وحلفاؤها لن تتراجع أمام هذا القانون الإرهابي.

وجدد الغصيب وقوف وتضامن كل القوى الحرة في المنطقة والعالم مع سورية رمز الصمود العربي.

 

العراق

{ أكد رئيس اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري، أن القروض الداخلية والخارجية تكفي لأربعة اشهر فقط، واصفاً اللجوء لقانون الاقتراض الذي أقره البرلمان مؤخراً بـ»الفاشل».

وقال الجبوري خلال حديثه لبرنامج «خارج الصندوق»، إن «اللجوء الى قانون الاقتراض الذي تبنته الحكومة فاشل والقروض الداخلية والخارجية تكفي لأربعة أشهر فقط وعلى الحكومة ان تفكر بالاصلاح الاقتصادي».

 

الأردن

{ كرّمت نقابة المهندسين الأردنيين الطلبة طلال مهند الطباع، محمود عماد قمحية، مؤمن بسام الخاوندي ومصطفى معن أبو ذوابة، من جامعة عمان الأهلية تخصص الهندسة الطبية بعد أن نالوا المركز الأول على جميع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في مسابقة مشاريع التخرج السنوية والتي تنظمها نقابة المهندسين الأردنيينشعبة الهندسة الكهربائية.

وجاء تكريم الطلبة بعدما نجحوا بصنع كرسي كهربائي متحركة لذوي الإعاقة ويتحكم به باستخدام إشارات حيوية متعددة.

وتعمل الكرسي على أوامر مختلفة توفر للمرضى المصابين بالشلل سهولة التحرك من دون مساعدة باستخدام بعض أجزاء من أجسادهم او حواسهم.

 

الكويت

{ شدّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أحمد المنصور، على « مدى أهمية التأهيل القيادي وكفاءته في إدارة مثل هذه الظروف والأزمات الطارئة، وهو ما يزيد من عزمنا على دعم ومساندة كل عمل وجهد من شأنه الارتقاء بمستوى تأهيل القيادات العسكرية بمختلف اختصاصاتها».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى