اقتصاد

أوضاع قطاع النقل البريّ بين يمّين ووفد الاتحادات ‏ وطليس: التصعيد ينتظر التاسع من تموز

عرضت وزيرة العمل لميا يمين مع وفد اتحادات النقل البريّ في لبنان برئاسة بسام طليس، اوضاع القطاع في هذه المرحلة، في اطار مبادرة وزارة العمل لحماية اليد العاملة اللبنانية من المنافسة غير القانونية وخلق فرص عمل جديدة بالتنسيق مع الاتحادات والنقابات.

بعد اللقاء، قال طليس: «بحثنا بموضوع التعرفة وانعكاساته على ذوي الدخل المحدود من عمال ومستخدمين وموظفين. وهنا نسأل الحكومة اذا ما قرر قطاع النقل بالتفاهم مع وزارة الاشغال العامة والنقل بناء للدراسة التي تحدثنا عنها أن يرفع التعرفة وكانت الارقام عالية، ماذا عن هذه الفئات الثلاث، هل الحكومة بصدد تعديل بدل النقل اليومي لموظفي القطاع العام، وهل هي ايضاً بصدد إصدار مرسوم تعديل بدل النقل اليومي للقطاع الخاص؟».

وقال: «إننا ننتظر من الحكومة مجتمعة إجابة على هذا السؤال عبر معالي وزارة العمل المعنية بشؤون العمال والموظفين والمستخدمين».

وأضاف: «طرحنا موضوع الشاحنات والباصات الكبيرة، حيث إن هناك كلاماً عن منع او السماح، يتعلق بالعمال او السائقين غير اللبنانيين وهنا، أؤكد أننا نقابات واتحادات النقل البري، الأولوية لدينا للسائق اللبناني لأن القانون والنظام ينصان على ذلك، لكن إذا كانت الشاحنات الباصات الكبيرة لا يتوفر لها سائقون لبنانيون فما هو الحل؟».

وتابع: «لقد اتفقنا مع الوزيرة يمين على عقد جلسة عمل ثانية مع مستشارها النقابي والجهات المعنية لوضع آلية لتأمين العمل للبنانيين، ومعالجة هذا الموضوع».

وأشار الى «أننا طرحنا موضوع إعفاء السائقين العموميين من رسم الميكانيك عن العام 2020، كما تمنينا إمكانية إعفاء السائقين العموميين من اشتراكات فصلين عن الضمان الاجتماعي، لأن هؤلاء عاطلون عن العمل منذ ستة اشهر بفعل فيروس كورونا».

وقال: «أكدنا أن الأولوية للـ 400 عائلة في المعاينة الميكانيكية أن يستمروا مع الدولة اذا قررت الدولة قبل 9 الشهر المقبل موعد إقفالها، بالنسبة لنا أن تعود وتسيرها ضمن القوانين المرعية الإجراء».

وختم: «تبقى خطة النقل التي نطالب بوضعها على جدول أعمال مجلس الوزراء في أقرب وقت، ونأمل أن تسلك الامور الطريق الصحيح قبل التاسع من الشهر المقبل لأننا قبل هذا الموعد بـ48 ساعة سنعلن الخطوات التنفيذية للتصعيد والإضرابات والمظاهرات اذا تم إقرار ما أعلن عنه منذ يومين في المؤتمر الصحافي».

واستقبلت يمين وفد «أطباء بلا حدود» برئاسة رئيس البعثة الحالي جوليان رايكمان. كما استقبلت وفد نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان برئاسة شحادة المصري، وتم البحث في الآلية التي تضمن الحفاظ على اليد العاملة اللبنانية في الأفران والعمل على رفع نسبتها.

كذلك التقت وزيرة العمل وفد اتحاد عمال البقاع برئاسة جهاد المعلم الذي طرح مسألة صرف عمال لبنانيين واستبدالهم بأجانب، بالإضافة الى المشاكل العالقة مع الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى